المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



الحسين بن إشكيب المروزي  
  
1313   01:35 مساءً   التاريخ: 26-5-2017
المؤلف : السيد محسن الأمين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 5 - ص 458.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-11-2017 1267
التاريخ: 1-9-2016 2068
التاريخ: 30-8-2016 1468
التاريخ: 23-3-2017 1470

الحسين بن إشكيب المروزي المقيم بسمرقند وكش في الخلاصة إشكيب بالشين المعجمة الساكنة والكاف المكسورة والمثناة التحتية والباء الموحدة اه ووضعت كسرة على همزة إشكيب في نسخة صحيحة من رجال ابن داود.

وذكره ابن داود ترجمتين إحداهما للحسين بن اسكيب بكسر الهمزة والسين المهملة وقال إن الشيخ ذكره في رجال العسكري وقال قيل إنه خادم القبر اهـ.

ولم نجد ذلك لغيره بل كلهم ذكروا له ترجمة واحدة وذكروه بالشين المعجمة والذي قال عنه الشيخ انه خادم القبر ذكره في رجال الهادي لا العسكري كما ستعرف وكان ابن داود أراد رفع التنافي بين قولهم انه قمي خادم القبر وانه خراساني مقيم بسمرقند وكش فجعلهما اثنين الأول أبوه بالسين المهملة والثاني بالشين المعجمة ولا يخفى ان رفع التنافي بالتعدد لا يتوقف على ذلك مع منافاته لقول الكشي ان الخراساني هو القمي خادم القبر فيكون قد سكن خراسان وسكن قما أو انه رآه مرة بالمهملة ومرة بالمعجمة فظن التعدد مع أن القدماء خطوطهم خالية من النقط غالبا.
وقال النجاشي الحسين بن إشكيب شيخ لنا خراساني ثقة مقدم ذكره أبو عمرو في كتاب الرجال في أصحاب أبي الحسن صاحب العسكر ع روى عنهالعياشي فأكثر واعتمد حديثه ثقة ثقة ثبت قال الكشي هو القمي خادم القبر قال شيخنا قال لنا أبو القاسم جعفر بن محمد: كتاب الرد على من زعم أن النبي ص كان على دين قومه والرد على الزيدية للحسين بن إشكيب حدثني بهما محمد بن الوارث عنه وبهذا الاسناد كتابه النوادر قال الكشي في رجال أبي محمد: الحسين بن إشكيب المروزي المقيم بسمرقند وكش عالم متكلم مؤلف للكتب اه وفي منهج المقال بعد نقل كلام النجاشي: ما نقله عن الكشي لم أجده فيما وصل إلي منه اه‍.

أقول وليس في نسخة رجال الكشي المطبوعة ذكر للحسين بن إشكيب ولا شئ مما نقل عن الكشي في حقه وقول الكشي هو خادم القبر في التعليقة لعله خادم قبر الرضا ع وقيل خادم قبر النبي ص اهـ.

ويحتمل انه خادم قبر أخت الرضا بقم وقول النجاشي قال شيخنا أراد به المفيد وقوله قال لنا أبو القاسم جعفر بن محمد أراد به ابن قولويه شيخ المفيد .

وقال الشيخ الطوسي في رجاله في رجال الهادي: الحسين بن إشكيب القمي خادم القبر وفي رجال العسكري الحسين بن إشكيب المروزي المقيم بسمرقند وكش عالم متكلم مصنف الكتب وفيمن لم يرو عن أحدهم ع الحسين بن إشكيب المروزي فاضل جليل متكلم فقيه مناظر صاحب تصانيف لطيف الكلام جيد النظر اه وحكى ابن داود عن الفهرست أنه قال عالم فاضل مصنف متكلم قال الشهيد الثاني في حواشي الخلاصة لم أجده في نسختين من الفهرست أصلا وفي منهج المقال وكذلك لم أجده أنا أيضا في نسختين قال المؤلف وأنا لم أجده أيضا في نسخة صحيحة فهو من أغلاط رجال ابن داود في الخلاصة الحسين بن إشكيب المروزي المقيم بسمرقند وكش من أصحاب أبي محمد العسكري ثقة ثقة ثبت عالم متكلم مصنف الكتب له كتب ذكرناها في الكتاب الكبير قال الشيخ الطوسي انه فاضل جليل القدر متكلم فقيه مناظر صاحب تصانيف لطيف الكلام جيد النظر ونحوه قال الكشي والنجاشي لم يرو عن الأئمة لكنه من أصحاب العسكري ع قال الكشي هو القمي خادم القبر اهـ .

وقال الشهيد الثاني فيما علقه بخطه على الخلاصة: قد اختلف كلام الجماعة في الحسين بن إشكيب فالمصنف جعله بالشين المعجمة ومن أصحاب العسكري ع وجعله مروزيا ونقل عن الكشي انه قمي خادم القبر وقريب من كلام المصنف عبارة النجاشي فإنه جعله خراسانيا ونقل عن الكشي انه من أصحاب العسكري ع واما الشيخ أبو جعفر فذكره بنحو عبارة المصنف في باب من لم يرو عن الأئمة ع وفي باب من يروي عن العسكري أيضا وذكر في باب من روى عن الهادي ع الحسين بن إشكيب القمي خادم القبر وابن داود ذكر ان القمي خادم القبر الحسين بن اسكيب بالسين المهملة وابن إشكيب بالمعجمة هو  الفاضل المذكور الخراساني ونقل عن الكشي كما نقله المصنف انه القمي خادم القبر اهـ.

وفي كتاب كمال الدين في الخبر السابع من الباب السادس والأربعين: حدثنا أبي حدثنا سعد بن عبد الله عن علان الكليني حدثني علي بن قيس عن غانم بن سعيد الهندي قال علان وحدثني جماعة عن محمد بن محمد الأشعري عن غانم قال كنت أكون مع ملك الهند في قشمير الداخلة ونحن أربعون رجلا نقعد حول كرسي الملك قد قرأنا التوراة والإنجيل والزبور يفزع الينا في العلم فتذاكرنا يوما محمدا ص وقلنا نجده في كتبنا فاتفقنا على أن اخرج في طلبه وابحث عنه إلى أن قال وخرجت إلى بلخ والأمير بها ابن أبي شور فاتيته وعرفته ما خرجت له فجمع الفقهاء والعلماء لمناظرتي فسألتهم عن محمد ص فقالوا هو نبينا وقد مات قلت ومن كان خليفته قالوا فلان قلت انسبوه لي فنسبوه إلى قريش قلت ليس هذا بنبي إن الذي نجده في كتبنا خليفته ابن عمه وزوج ابنته وأبو ولده فقالوا للأمير هذا قد خرج من الشرك إلى الكفر فمر بضرب عنقه فقلت لهم انا متمسك بدين ولا أدعه الا ببيان فدعا الأمير الحسين بن إشكيب فقال له يا حسين ناظر الرجل فقال العلماء والفقهاء حولك فمرهم بمناظرته فقال له ناظره كما أقول لك واخل به والطف له فخلا بي الحسين فسألته عن محمد ص فقال هو كما قالوا لك غير أن خليفته ابن عمه علي بن أبي طالب وهو زوج ابنته فاطمة وأبو ولديه الحسن والحسين فقلت أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وصرت إلى الأمير فأسلمت فمضى بي إلى الحسين ففقهني فقلت له انا نجد في كتبنا انه لا يمضي خليفة الا عن خليفة فمن كان خليفة علي قال الحسن ثم الحسين ثم سمى الأئمة واحدا واحدا الحديث.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)