x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الرجال و الحديث والتراجم : علم الرجال : مقالات متفرقة في علم الرجال :

من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / محمد بن موسى بن القاسم.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج3، ص 485.

2024-06-13

103

محمد بن موسى بن القاسم (1):
روى الشيخ (قده) (2) بإسناده عن معاوية بن عمّار عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: ((إذا ذبحت أو نحرت فكل وأطعم ...)).
إلا أنَّ في سنده بحسب ما في المطبوع من التهذيب - وعدد من المخطوطات كالتي بخط الشيخ حسين بن عبد الصمد والد الشيخ البهائي (3)- خللاً واضحاً، حيث ورد في أوّله هكذا: (محمد بن موسى بن القاسم)، والصحيح (موسى بن القاسم) وأنّ لفظ (محمد بن) حشو، إذ لا يوجد في الرواة من هو بهذا الاسم، ولعلّ منشأ هذه الزيادة هو أنّ لفظ (موسى) صحّف في بعض النسخ إلى (محمد) - كما وقع نظيره في بعض الموارد (4) - فقام بعضهم فكتبه كنسخة بدل في هامش نسخته أو بين السطور، فظنَّ آخر أنَّه هو اسم الراوي، وأمّا موسى فهو اسم أبيه فأدرجه في المتن بالصورة المذكورة.
وبالجملة: لا ريب في أنَّ الصحيح في سند الرواية هو (موسى بن القاسم) كما ورد في النسخة المخطوطة التي هي بخط يوسف بن محمد بن الحسين بن يوسف الأبدال المؤرّخة في سنة (873 هـ).

 


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج: 21 ص: 482.
(2) تهذيب الأحكام ج: 5 ص: 223.
(3) ومثلها مخطوطة مؤرخة سنة (984 هـ) بخط الحسن بن محمد الحسيني الشقطي، وهي مستنسخة عن نسخة كانت مؤرخة سنة (574 هـ) ومستنسخة عن نسخة قد قرأت على الشيخ (قده) وعليها خطّه بالقراءة والتصحيح تاريخها شهر رمضان سنة (436 هـ).
(4) تهذيب الأحكام ج: 5 ص: 410.

مواضيع ذات صلة


من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / موسى بن القاسم عن الحسين بن المختار.
من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / معروف عن أخيه.
من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / معاوية بن عمّار والحلبيّ.
من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / معاوية بن عمّار عن حمّاد.
من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / معاوية بن عمّار.
من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / محمد بن يعقوب عن أحمد بن يحيى.
من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / محمد بن القاسم عن الفضيل بن يسار.
من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / محمد بن علي بن محبوب عن محمد بن الهيثم.
من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / محمد بن الحسن عن صفوان.
من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / القاسم بن محمد عن علي بن أبي حمزة الثمالي.
من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / علي بن يقطين عن أبي عبد الله (عليه السلام).
من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / عبد الله بن المغيرة عن أبي الجارود.