1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الرجال : مقالات متفرقة في علم الرجال :

فوائد متفرّقة / ما يروى عن أصحاب الصادقين (عليهما السلام) منسوباً إلى أحدهما.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج3، ص 667 ـ 668.

2024-08-12

270

ما يروى عن أصحاب الصادقين (عليهما السلام) منسوباً إلى أحدهما تارة وإلى الآخر أخرى (1):
روى الكليني (2) والصدوق (3) بإسنادهما عن ضريس عن أبي جعفر (عليه السلام) قال في رجل خرج حاجًّا حجّة الإسلام فمات في الطريق. فقال له: ((إن مات في الحرم فقد أجزأت عنه حجّة الإسلام وإن كان مات دون الحرم فليقضِ عنه وليّه حجّة الإسلام)).
وقد ذكر المفيد (رضوان الله عليه) في المقنعة (4) نصاً مرسلاً يقارب لفظ هذه الرواية، ولا يبعد الاتحاد بينهما.
ولكن أفاد بعض الأعلام (5) أنّه من المستبعد وحدتهما بالنظر إلى أنّ المرسلة مرويّة عن الصادق (عليه السلام)، والمعتبرة مرويّة عن الباقر (عليه السلام) (6)، فكيف يلتزم باتحادهما؟! ولكن من المعلوم لدى الممارسين أنّ هناك كثيراً من الروايات المرويّة عن أصحاب الصادقين (عليهما السلام) ممّا تروى تارة عن أحدهما وأخرى عن الآخر، مع أنّه لا يشك بعدم التعدّد فيها، ولضريس نفسه رواية أوردها الصفّار (7) عن أبي جعفر (عليه السلام) فيما أوردها بنفسها سعد بن عبد الله (8) عن أبي عبد الله (عليه السلام).
فمجرّد كون الإمام (عليه السلام) المروي عنه في إحدى الروايتين هو الباقر (عليه السلام) وفي الأخرى هو الصادق (عليه السلام) لا يكفي دليلاً على تعدّدهما، بل لا بُدَّ من ملاحظة سائر القرائن والشواهد.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج: 5 ص: 204.
(2) الكافي ج 4 ص: 276.
(3) من لا يحضره الفقيه ج 2 ص 269.
(4) المقنعة ص: 444.
(5) كتاب الحج (تقريرات المحقق الداماد) ج:1 ص: 231.
(6) ربّما يرجح كون نسبة الرواية إلى الباقر (عليه السلام) اشتباهًا؛ لأنّ ضريس قد عدّه الشيخ من أصحاب الصادق دون الباقر (عليهما السلام)، مضافاً إلى استبعاد أن يكون هو من طبقة والده عبد الملك وأعمامه زرارة وحمران وبكير وغيرهم الذين عدّوا من الطبقة الرابعة أي من أصحاب الإمامين الصادقين (عليهما السلام) ولكن هذا الكلام ليس بشيء، فإنّ البرقي عدّه من أصحابهما (عليهما السلام)، وله روايات غير قليلة عن الباقر (عليه السلام) والاستبعاد المذكور في غير محلّه.
(7) بصائر الدرجات الكبرى في فضائل آل محمد (عليهم السلام) ص: 543.