المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

مرض تصمغ اشجار الخوخ والاجاص والمشمش
14-2-2020
أجمل ما قال الحسين في دعاءه
19-10-2015
Cell Penetrating Peptides
15-10-2017
خلاصة حول القراءة والإقراء
10-10-2014
المحرمات من السبب
2023-11-12
تقسيمات للقضايا العقلية
26-8-2016


محمد بن أحمد الزيني البغدادي.  
  
1538   11:04 صباحاً   التاريخ: 16-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج13/ ص449
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

الزيني البغدادي (1148- 1216 ه‍) محمد بن أحمد (زين الدين) بن علي بن سيف الدين بن رضاء الدين الحسني، الشهير بالزيني البغدادي، العالم الإمامي، الأديب، الشاعر.

ولد في النجف الأشرف سنة ثمان و أربعين و مائة و ألف، و نشأ على أبيه، و تتلمذ على علماء عصره.

و صحب المرجع الكبير السيد محمد مهدي بحر العلوم الطباطبائي، و اختصّ به، و نظم فيه قصائد كثيرة، و استحصفت بينهما أسباب المودة، و كان محدثا، له ملكة في استحضار المسائل و الفروع الفقهية و بعض متون الأخبار. «1»

قال الفقيه حسين نجف- و هو يتحدث عن المترجم-: إنّه أحد العلماء المبرّزين و الفقهاء المكرمين، و كان المترجم قد هبّ مع فريق من الفقهاء و الأعلام «2» إلى اعتناق الأدب و الإعلان عنه بتكريس وقت خاص له يتساجلون فيه و يتطارحون، و أخذوا يعقدون مجالس للمساجلات الأدبية يوم الخميس من كلّ أسبوع، و عرفت هذه المجالس ب‍ (معركة الخميس).

و قد صنّف الزيني كتابا في تفسير القرآن الكريم، و مؤلفات في اللغة و المعاني و البيان و البديع، و ديوان شعر، و أخذ عنه جماعة، منهم: ابنه الشاعر جواد (المتوفّى 1247 ه‍)، و علي بن محمد حسين بن زين العابدين الزيني العاملي النجفي (المتوفّى 1235 ه‍).

و توفّي بالكاظمية- و كان قد سكنها في أواخر حياته- سنة ست عشرة و مائتين و ألف.

و من شعره، قوله يمدح أهل البيت عليهم السّلام، و هو في طريقه إلى سامراء لزيارة الإمامين العسكريين عليهما السّلام:

هذي منازل آل المصطفى                       فالثم ثراها و اكتحل بغبارها

هي بقعة الوادي المقدس فاخلع النعلين                 إن أصبحت من حضّارها

فيها بنو الهادي النبي محمد                     مختار خلق اللّه من مختارها

أنوار حقّ يهتدى بسنائها                         قد ضلّ من قد ضلّ عن أنوارها

الحلم من أطوادها و العلم من                  أسرارها و الجود من آثارها

______________________________

(1) معارف الرجال.

(2) منهم: السيد محمد مهدي بحر العلوم، و جعفر كاشف الغطاء، و السيد صادق الفحام، و حسين نجف، و السيد أحمد العطار، و محمد رضا النحوي، و السيد أحمد القزويني.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)