المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17818 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
هل يجوز للمكلف ان يستنيب غيره للجهاد
2024-11-30
جواز استيجار المشركين للجهاد
2024-11-30
معاونة المجاهدين
2024-11-30
السلطة التي كان في يدها إصدار الحكم، ونوع العقاب الذي كان يوقع
2024-11-30
طريقة المحاكمة
2024-11-30
كيف كان تأليف المحكمة وطبيعتها؟
2024-11-30

Octagonal Hexagonal Number
20-12-2020
العلامات الخاصة بالغرق
9-05-2015
إثبات إمامة الإمام عليّ عليه السلام بالنصّ.
7-08-2015
hesitation (n.)
2023-09-18
ثوبان مولى النبي صلّى اللّه عليه وآله
2023-02-04
الوجود والقدم
3-10-2014


معنى كلمة أيْ ، إي‌  
  
12894   07:26 مساءاً   التاريخ: 31-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 207- 208.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-12-2015 6415
التاريخ: 2024-09-07 324
التاريخ: 11-12-2015 19495
التاريخ: 1-3-2022 2339

صحا- أيا : وأيا من حروف النداء ينادى بها القريب والبعيد ، تقول أيا زيد أقبل. وأي مثال كي ، حرف ينادى بها القريب دون البعيد ، تقول أي زيد أقبل ، وهي أيضا كلمة تتقدّم التفسير ، تقول أي كذا بمعنى يريد كذا. كما انّ إي بالكسر كلمة تتقدّم القسم معناها بلى ، تقول {إِي وَرَبِّي } [يونس : 53] ، إي واللّه.

كافيه- حروف النداء ، الإيجاب : أيا وهيا للبعيد ، وأي والهمزة للقريب. نعم وبلى وإي وأجل ، فنعم مقرّرة لما سبقها. وبلى مختصّة بإيجاب النفي .

وإي إثبات بعد الاستفهام ويلزمها القسم .

المغني- إي : حرف جواب بمعنى نعم. فيكون لتصديق المخبر ولإعلام المستخبر ولوعد الطالب ، فتقع بعد قام زيد ، وهل قام زيد ، واضرب زيدا ، كما تقع نعم بعد هنّ. وزعم ابن الحاجب : إنّها إنّما تقع بعد الاستفهام نحو- {وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي} [يونس : 53] ، ولا تقع عند الجميع إلّا قبل القسم.

والتحقيق

أنّ هذه الكلمات حروف تدلّ على معاني في متعلّقاتها ، من احداث معاني النداء والإيجاب والتفسير في مدخولاتها ، وليس ببعيد أن نقول : إنّ الواضع حين وضعها كان متوجّها الى مادّة أوى- أيي ، لوجود المناسبة بين تلك الموادّ وهذه الكلمات لفظا ومعنى كما لا يخفى.

فانّ التعمّد والقصد في النداء ، وكذا في التفسير ، ظاهر. وأمّا الإيجاب : فهو ايضا تعيين أحد طرفي القضيّة وقصده بعينه.

_____________

  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • - مغني اللّبيب لإبن هشام ، طبع إيران .
  • - كافية - في النحو لابن الحاجب .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .