أقرأ أيضاً
التاريخ: 4/9/2022
1507
التاريخ: 14-12-2015
9157
التاريخ: 9-12-2015
6487
التاريخ: 21-6-2022
1499
|
مقا- سفع : أصلان ، أحدهما لون من الألوان ، والآخر تناول شيء باليد.
فالأوّل- السفعة وهي السواد ولذلك قيل للأثافيّ سفع ، ومنه قولهم- أرى به سفعة من غضب ، وذلك إذا تمعّر لونه. والسفعاء : المرأة الشاحبة ، وكلّ صقر أسفع ، وكان الخليل يقول : لا تكون السفعة في اللون إلّا سوادا مشربا حمرة. وأمّا الأصل الآخر- فقولهم سفعت الفرس إذا أخذت بمقدّم رأسه وهي ناصيته. ويقال سفع الطائر ضريبته ، أي لطمه ، وسفعت رأس فلان بالعصا ، هذا محمول على الأخذ باليد.
الاشتقاق 97- والسفع أن يأخذ الرجلان كلّ واحد منهما بناصية صاحبه ، وأصل السفع الجذب ، يقال اسفع بيده ، أي خذ بيده. وكان بعض قضاة البصرة مولعا بأن يقول : يا حرسيّ اسفعا بيده ، وسفعت بناصية الفرس ، إذا أخذتها بشمالك وألجمته بيمينك ، ويقال سفعته النار تسفعه سفعا ، إذا مسّت جلده فأثّرت فيه.
ص 132- مسافع : من السفع وهو الأخذ بالناصية. والسفعة حمرة فيها كدرة وسواد.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو القبض الشديد ، يقال سفع بيده وبناصيته ، وبه من الغضب سفعة أي انقباض شديد ، وفي لونه سفعة أي انقباض في زهرته.
وأمّا مفاهيم- الأخذ والضرب واللطم والتناول والجذب : فهي من آثار الأصل
ولوازمه في الموارد المختلفة.
وأمّا قيد الناصية : فهو مأخوذ من استعمال الكلمة في القرآن الكريم في ذلك المورد ، وهذا اللحاظ كثيرا ما يوجب خلطا لأهل اللغة ، حيث قيّدوا اللغات بالقيود الموجودة في موارد استعمال المادّة في كلام اللّه تعالى.
وامّا الناصية وفرقها مع الجبهة والجبين والنزعة والصدغ :
فانّ الجبهة : ما فوق الحاجبين الى الناصية ، وطرفاها يسمّى بالجبين.
والناصية : ما فوق الجبهة وهو مقدّم الرأس وفيه الشعر.
وطرفاه البياضان وهما النزعتان ويقابله القفا من الرأس. والصدغ : تحت الجبين.
{كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ} [العلق : 15 ، 16].
إن لم ينته عن النواهي والزواجر ، لنقبضه قبضا شديدا في الظاهر وفي المعنى ، أمّا في الظاهر فبالقبض بناصيته ، بحيث لا يقدر أن يتحرّك الى جانب ويميل الى ناحية ويتفكّر في أموره ، فهو مغلوب مقهور تحت سلطة القابض المقتدر. وأمّا المعنويّ : فانّ مقدّم الرأس مركز الإحساسات والإدراكات والتوجّهات ، فإذا قبضت الناصية بيد غيبيّ إلهيّ جبّار : يكون محدودا ومقيّدا ومحكوما ومأخوذا بأخذ عزيز مقتدر ، وفي هذا عذاب أليم ليس فوقه عذاب.
____________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ هـ. .
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
تستخدم لأول مرة... مستشفى الإمام زين العابدين (ع) التابع للعتبة الحسينية يعتمد تقنيات حديثة في تثبيت الكسور المعقدة
|
|
|