المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

أصحاب الإجماع.
17-8-2016
عيب الانحراف بالسلطة
3-4-2017
الزراعة في العراق
3-4-2016
صيانة التربة
2024-08-18
تحديد مقدار الوسق.
10-1-2016
حملة السلطان مراد الرابع لاستعادة بغداد.
2023-05-27


معنى كلمة فتق‌  
  
7619   08:41 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 18- 20.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-7-2022 1483
التاريخ: 4-06-2015 58535
التاريخ: 2024-09-05 351
التاريخ: 25/11/2022 1405

مصبا- فتقت الثوب فتقا من باب قتل : نقّضت خياطته حتّى فصلت بعضه من بعض فانفتق. وفتّقت : مبالغة.

مقا- فتق : أصل صحيح يدلّ على فتح في شي‌ء ، من ذلك فتقت الشي‌ء فتقا. والفتق : شقّ عصا الجماعة. والفتق : الصبح. وأعوام الفتق : أعوام الخصب.

الأصمعيّ : جمل فتيق : إذا تفتّق سمنا. ويقال فتق يفتق فتقا.

مفر- الفتق : الفصل بين المتّصلين ، وهو ضدّ الرّتق. والفتق والفتيق :

الصبح.

التهذيب 9/ 62- الفرّاء : فتقت السماء بالقطر والأرض بالنبات.

ابن السكّيت : أفتق قرن الشمس : إذا أصاب فتقا من السحاب فبدا منه ، وأفتقنا : إذا صاد فنا فتقا من السحاب فبدا منه. والفتق : أن تنشقّ الجلدة الّتى بين الخصية و‌ أسفل البطن فتقع الأمعاء في الخصية. والفتيق اللسان : الحذاقيّ الفصيح اللسان.

والفتيق : الحدّاد. ويقال النجّار.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يقابل الرتق ، أيّ انفراج في قبال الالتئام والالتحام ، وهذا الانفراج انّما يحصل في نفس الشي‌ء ، كما انّ الرتق التحام في نفس الشي‌ء أيضا.

ومن مصاديق الأصل : انتقاض في الخياطة حتّى تنفصل الأجزاء. وانفتاق في الهواء حتّى ينفلق الصبح ، وانفراج في التجمّع بحصول التفرّق. وانفتاق في السماء والأرض بنزول المطر وإنبات النبات والحبّ ، وانطلاق في اللسان بالفصاحة. وانكشاف عن السحاب.

وليعلم أنّ النظر في الفصل الى ما يقابل الوصل بين الشيئين.

وفي الشقّ : مطلق الانفراج سواء كان مع تفرّق أم لا.

وفي الانفراج : الى حصول فرجة بين الشيئين.

وفي الانكشاف : الى زوال الغطاء ورفعه عن الشي‌ء ليظهر.

فالنظر في الفتق : الى حصول انفراج في الأمر الملتئم الرتق حتّى يتظاهر منه ما فيه ويخرج ما في كمونه.

{أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} [الأنبياء : 30].

الآية الكريمة ناظرة الى الجريان الحادث في الأزمنة المتأخرّة ، المشهود للناس ، وليست ناظرة الى ابتداء خلقهما وهو غير مشهود للناس ، ولا الى السماوات الروحانية الخارجة عن محيط المادّة والاحساس لهم أيضا.

ويدلّ على ذلك (كما سبق في الرتق) أوّل الآية - أو لم ير الّذين كفروا ، وآخرها- وجعلنا من الماء كلّ شي‌ء حيّ.

ويدلّ على ذلك أيضا : التعبير بصيغة التثنية- كانتا رتقا ، حيث تدلّ على اثنين مستقلّين - السموات ، الأرض. ولم يعبّر بصيغة الإفراد- كانت رتقا ، لتدلّ على مجموعهما في بدء الخلقة.

ولمّا كانت حياة الإنسان وإدامة عيشه متوقّفة على ما يتحصّل من الأرض من الحبوب والنبات ، ثمّ منها الحيوان ، والنبات والحيوان انّما تحتاج في البقاء الى الماء ، وهو ينزل من السماء : فلا بدّ أن يكون كلّ من الأرض والسماء فتقا غير رتق ، حتّى يحصل الخصب والسعة في معاش الإنسان. والرتق بالفارسيّة :

بستن وبسته شدن.

___________________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .