المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

قصة أجلاء بني النضير
18-11-2014
الذبول الطري في الباذنجان
10-1-2022
امتصاص واستقلاب الفيتوستيرول الغذائية
4-8-2021
العمل بالأُصول العملية لاستكشاف كيفية التكليف
29-8-2016
التفسير الكاشف
27-11-2014
المستوى الإدراكي والنقلي في النظرية الوجودية
22-12-2014


الزواج من أجل المال يعني الوقوف على شفير جهنم  
  
1322   02:04 صباحاً   التاريخ: 19-3-2022
المؤلف : السيد علي أكبر الحسيني
الكتاب أو المصدر : العلاقات الزوجية مشاكل وحلول
الجزء والصفحة : ص49ـ50
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مقبلون على الزواج /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-1-2016 1957
التاريخ: 20-11-2017 2238
التاريخ: 19-5-2017 4106
التاريخ: 16-7-2018 2352

إنكم تعرفون بكل تأكيد بأن للوالد والوالدة حقوقاً كثيرة على الأبناء، كما أنكم تعلمون أيضاً بأن للأبناء حقوقاً على الوالدين وإذا لم يؤد الوالدان تلك الحقوق فسيكونون مسؤولين أمام الله؟

حقوق الأبناء على الآباء كثيرة أهمها تلك التي أشار إليها رسول الله صلى الله عليه وآله حيث قال: [من حق الولد على والده ثلاثة: يحسن اسمه، ويعلمه الكتابة، ويزوجه إذ بلغ](1). وقال أيضاً: [من بلغ ولده النكاح وعنده ما ينكحه فلم ينكحه ثم أحدث حدثاً فالإثم عليه](2).

الرسالة:... أنهيت لتوي الخدمة العسكرية وأريد أن أتزوج، ولكن والدي ليس فقط لا يساعدني على الزواج! بل إنه يضع العقبات في هذا المجال ويقول لي بجب عليّ أن اتزوج أنا أولاً وبعد ذلك أزوجك أنت.. طبعاً كل هذه القضايا تعود إلى الخلافات الموجودة بين والدي ووالدتي حيث إن العلاقة بينهما ليست ودية.

... والدي يريد تزويج شقيقتي من رجل غير ملتزم دينياً وهو يقول: إنه عريس جيد وثري. وطالما يملك الثروة والمال فهو يملك كل شيء... وبالطبع فإن شقيقتي ليست راضية ولا تريد الزواج من هذا الرجل ولكنها تقول: ماذا أفعل؟ لقد تقدم بي العمر ويجب أن أتزوج... وهي طلبت مني أن أسألكم ماذا تفعل؟

هل صحيح هذا الكلام؟ صحيح أن من يملك المال يملك كل شيء؟! صحيح أن التمكن المالي والثراء يحققان للإنسان معيشة جيدة ومرفهة ولكن الثروة ليست هي كل شيء وإن من يملك المال لا يملك كل شيء وإن الثراء وحده لا يحقق السعادة للإنسان، فمثلاً يكون الشخص ثرياً ولكنه مريض أو يكون ثرياً ولكنه بخيل، فمثل هذا الشخص كيف يمكنه أن يكون سعيداً ومحظوظاً ويسعد زوجته؟...؟

الرسالة:... زوجي رجل غني وشديد الثراء ولكنه يصعب عليه أن يأتي برغيف من الخبز الى البيت، فلا هو ينفق على نفسه ولا هو ينفق على زوجته وأبنائه، ويقول: إن هذا المال والثراء أحتفظ به للأيام الصعبة والظروف العصيبة...

وعندما أمرض أنا أو أحد أولادي يجب علينا أن نذرف الدموع ونتوسل إليه ونرجوه لكي يعطينا نفقات الطبيب والدواء. أقول له: إذا لم أعرض الطفل على الطبيب فسوف يموت فيقول لي: من الأفضل أن تموتي أنت ايضاً.. إنه رجل ليس في قلبه محبة! ولا عاطفة! لا يفكر سوى بتحصيل المال وجمعه وتكديسه.

انظروا كيف أن الشخص الذي لا يتمتع بالصفات الإنسانية الحسنة فإنه يزداد شقاءً كلما ازدادت ثروته وأمواله. قل لشقيقتك أن تتزوج من رجل وفيّ يتمتع بالفهم والإدراك وحسن التدبير ويمتاز بالأدب والحياء وحسن الخلق، يستطيع أن يدير حياة عائلية بكل شهامة ومروءة. إن الزواج من شخص ثري لمجرد أنه ثري يعني الوقوف على شفير جهنم والسقوط فيها وتحمل العذاب والشقاء بسبب جفاء الزوج وعدم حيائه وسوء خلقه، قل لها أن لا تقبل بالزواج من شخص كهذا أبداً. وقل لوالدك أيضأ بأن يعرف قدر أبنائه ولا يلقي بنفسه وبهم في جهنم وعليه أن يعرف واجباته ومسؤولياته تجاههم وأن يعمل بها وليعلم بأن الله الذي أعطاه هؤلاء الأبناء والأولاد سوف يحاسبه يوم القيامة على تلك الواجبات والوظائف التي ألقاها على عاتقه وكلّفه بها وإذا ما قصّر الأب في أدائها فإن الله سيعاقبه على ذلك حيث ان عقابه شديد.

_________________________________

(١) بحار الأنوار ، ج٧٤ ، ص٨٠ باب٢ ح٨٢.

(٢) كنز العمال ، ح٤٥٣٣٧. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.