أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-11-2014
1892
التاريخ: 23-04-2015
1935
التاريخ: 2023-09-18
1940
التاريخ: 23-04-2015
2883
|
عن طريق أهل السنة:
1- المصنف: عن مجاهد في قوله تعالى: (وورتل القرآن ترتيلاً) قال: ترسّل فيه ترسّلاً (1).
2- فضائل القرآن: عن أم سلمة أنها نعتت قراءة رسول الله (صلى الله عليه واله) قراءة مفسره، حرفاً حرفاً(2).
3- فضائل القرآن: عن أم سلمة قالت: كان رسول الله (صلى الله عليه واله) يقطع قراءته: «بسم الله الرحمن الرحيم * الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين...)(3).
4- حلية الأولياء: عن إبراهيم، قال: قرأ علقمة على عبدالله، فكأنه عجّل، فقال عبدالله: فداك أبي وأمي رتّل، فإنه زين القرآن. قال: وكان علقمة حسن الصوت بالقرآن(4).
5- فضائل القرآن: عن أبي جمرة، قال: قلت لابن عباس: إني سريع القراءة، وإني أقرأ القرآن في ثلاث، فقال: لأن أقرأ البقرة في ليلة، فأدبرها وأرتلها. أحب إلي من أن أقرأ كما تقول(5).
6- الدر المنثور: عن يحيى بن سعيد، عن رجل، حدثه عن أبيه: أنه سأل زيد بن ثابت عن قراءة القرآن في سبع، فقال: حسن، ولأن أقرأه في عشرين أو في النصف أحب إلي من أن أقرأه في سبع (6و7).
عن طريق الإمامية:
7- دعائم الاسلام: عن علي أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه سئل عن قول الله عزوجل: (ورتل القرآن ترتيلا) قال: بينه تبييناً، لاتنشره نثر الدقل، ولا تهذه هذ الشعر، قفوا عند عجائبه، وحركوا به القلوب، ولا يكونن هم أحدكم آخر السورة.(8)
8- مجمع البيان: عن أبي بصير، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال في تفسير قوله تعالى: (ورتل القرآن ترتيلا): هو أن تتمكّث فيه، وتحسن به صوتك(9).
ــــــــــــــــــــــــ
1- المصنف ، لعبد الرزاق بن همام :٢: ٤٩٠ حديث ٤١٩١.
2- فضائل القران لابن كثير: ٨٨.
3- فضائل لقرآن لابن سلام: ٧٤.
4- حلية الأولياء ٧: ٩٩، وانظر الدر المنثور ٦: ٢٧٧.
5- فضائل القرآن لابن كثير: ٨٧ وانظر الدر المنثور ٦: ٢٧٧.
6- الدر المنثور ٦: ٢٧٧.
7- قال الاستاذ الدكتور القرضاوي في هذا الصدد: قراءة القرآن ليست كقراءة غيره من أنواع الكلام، فهو كلام اله تعالى، الذي (أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير) ولذا فإن قراءته وتلاوته لها آدابها الظاهرة والباطنة. ومن آدابها الظاهرة: الترتيل، ومعنى الترتيل في القراءة: التاني والتمهل فيها، وتبيين الحروف والحركات؛ تشبيهاً بالثغر المرتل، وهو المنضد المستوي الأسنان، قال السيوطي: يسن الترتيل في قراءة القرآن, قال تعالى: و(رتل القرآن ترتيلا). هذا ما قاله الحافظ السيوطي (رض)، ولو قال قائل بوجوب الترتيل لكان أقرب إلى ظاهر ما يدل عليه الأمر القرآنى، فإن الأصل في الأوامر القرآنية أنها تفيد الوجوب، والخطاب في الآية للنبى (صلى الله عليه واله) أصلاً. وللأمة تبعاً، ولذا قال الزركشى: على كل مسلم قرأ القرآن أن يرتله. وهذه العبارة أوفق من عبارة السيوطى. (كيف نتعامل مع القرآن العظيم: ١٥٨-١٥٩).
8- دعائم ١: ١٦١، وانظر الكافي ٢: ٦١٤حديث ١.
9- مجمع البيان ٣٧٧:١٠.
|
|
كل ما تود معرفته عن أهم فيتامين لسلامة الدماغ والأعصاب
|
|
|
|
|
ماذا سيحصل للأرض إذا تغير شكل نواتها؟
|
|
|
|
|
قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد 112 من مجلة حيدرة للفتيان
|
|
|