أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-09-2015
2018
التاريخ: 24-04-2015
1785
التاريخ: 24-04-2015
3762
التاريخ: 13-10-2014
16111
|
تعريف القاعدة
يمكن تعريف هذه القاعدة باستظهار المعنى واستنباطه بمقايسة آيتين أو أكثر من الآيات القرآنية.
وهذه القاعدة في الحقيقة تعطي ضابطة في تفسير القرآن بالقرآن. ولا إشكال في حجيتها ، إذا كانت في حدّ الظهور والمتفاهم العرفي ، كما قرّرناها في محلّه (1).
تطبيقات قرآنية
تجري هذه القاعدة في بعض من الآيات القرآنية.
فمن ذلك :
قوله تعالى : {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ} [البقرة : 233] ؛ فإن هذه الآية إذا لوحظت وقيست بقوله تعالى : {وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا } [الأحقاف : 15] ، يستفاد من مجموعهما أنّ أقلّ مدّة الحمل ستة أشهر ، كما استدل بهما أمير المؤمنين عليّ عليه السلام على عمر ، وسبق نقله (2).
ومنه قوله تعالى : {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [القدر : 1] ؛ فانه إذا لوحظ مع قوله تعالى : { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ} [البقرة : 185]؛ يفهم منهما وقوع ليلة القدر في شهر رمضان.
_______________________
(1) بدائع البحوث : ج 2 ، ص 138.
(2) تفسير نور الثقلين : ج 5 ، ص 14.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
قسم التربية والتعليم يكرّم الطلبة الأوائل في المراحل المنتهية
|
|
|