المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



شروط حد القذف  
  
2059   01:42 صباحاً   التاريخ: 24-7-2019
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : الذنوب الكبيرة
الجزء والصفحة : ج1 ، ص228-229
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-10-2016 8921
التاريخ: 7-10-2016 2080
التاريخ: 2024-08-28 349
التاريخ: 17-3-2021 2556

أن إجراء حد القذف الذي هو ثمانون سوطاً مشروط بعدة شروط :

  1. أن يكون القاذف بالغاً عاقلاً، أما اذا كان طفلا او مجنوناً فلا حد عليه.
  2. المقذوف يشترط فيه خمسة شروط، البلوغ، والعقل، والحرية، والاسلام، والشرف. أي أن لا يكون متجاهرا ومتظاهراً بهذا العمل الشنيع، وان يأبى ويأنف عن نسبة العمل اليه، فإذا لم يتوفر واحد من هذه الشروط فلا حد عليه.
  3. ان يكون الاتهام صريحا بالزنى، او اللواط، لا بالكناية.

مثال ذلك : ان يقوم لمسلم يا زاني، او يا لائط، او يقول لمسلمة يا زانية، او اي لفظ يؤدي هذا المعنى صريحا وبأي لسان كان، ففي هذه الصورة يحق للمقذوف المطالبة بإجراء الحد على القاذف.

في بعض الموارد يكون حق المطالبة بإجراء الحد لغير المخاطب، اي ان المقذوف غير المخاطب، مثل ان يقول لشخص : أبوك لائط، او زان.

فالمقذوف في هذه الصور هو أبو المخاطب، وحق اجراء الحد له، نعم، بما ان المخاطب قد هتك فله حق التعزيز، وتعيين مقداره يعود الى حاكم الشرع، وبالطبع هو أقل من ثمانين سوطاً، وهكذا لو قال لشخص يا بن الزاني، او يا نطفة الزنى، او يا أخت فلان، او ام فلان، ففي جميع هذه الموارد حق اجراء الحد لغير المخاطب، وللمخاطب حق التعزيز.

  1. ان لا يتمكن القاذف من اثبات دعواه ، واثبات الزنى او اللواط يتم من خلال اربعة شهود عدول رجال، يشهدون في مجلس واحد ووقت واحد بأنهم قد شاهدوا وقوع هذا العمل الشنيع.

ففي هذه الصورة يثبت حد الزنى او اللواط على المقذوف؛ اما اذا لم يستطع الاتيان بأربعة شهود بالطريق المذكور فإنه هو الذي يجري عليه حد القذف، وهو ثمانون جلدة، وهكذا كل واحد من الشاهدين او الثلاثة (حينما يكونون أقل من أربعة أشخاص).

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.