المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

المعالجـة المحاسبيـة للكـفالات المـصرفـيـة
1-9-2022
مناجاة المتوسلين‏
13-4-2016
metaphony (n.)
2023-10-11
الالعاب التخديرية الشيطانية
2023-12-19
التخطيط
4-5-2016
Population Genetics
11-11-2015


التجار وزيادة الأسعار  
  
2008   07:36 مساءً   التاريخ: 7-11-2021
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : مواعظ اخلاقية
الجزء والصفحة : ج2، ص ١٢1_١٢٢
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27/12/2022 2078
التاريخ: 13-2-2021 1699
التاريخ: 2023-02-04 1838
التاريخ: 4-7-2020 2373

جاء في (مجمع البيان) في ذيل الآية المباركة : {تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ} [القصص: 83] ، أن أمير المؤمنين علي (عليه السلام) كان يفتح قرأنه في سوق الكوفة ليقرأ بين الكسبة والتجار : {تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ } [القصص: 83]

فيا ايها التجار، ويا ايها الكسبة لا تتعالوا على من هم امثالكم من البشر بسبب ما تحتكرون من مواد غذائية ولا تحاولوا رفع الاسعار بهذا الشكل المريب، لان عاقبة هذا الامر غير محمودة؛ ومن ادعى الاسلام لا يفعل ذلك، فاين انتم من شرعة الاسلام؟

إن من يفعل ذلك منكم يعجبه أن يرى حاله أفضل من حال إخوانه! وإن من يعجبه ان يكون حاله أفضل وأجود من غيره؛ تشمله الآية فيكون متعالياً في الأرض ومفسدا فيها، ولا عاقبة له الا جهنم الحامية.

قال أمير المؤمنين علي (عليه السلام) : أوصيكم عباد الله بتقوى الله التي هي الزاد، وبها المعاذ : زاد مبلغ ومعاذ منجح؛ دعا إليها أسمع داع، ووعاها خير واع، فأسمع داعيها، وفار واعيها)(1).

_____________

(1) نهج ابلاغه الخطبة 114

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.