المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
السيادة القمية Apical Dominance في البطاطس
2024-11-28
مناخ المرتفعات Height Climate
2024-11-28
التربة المناسبة لزراعة البطاطس Solanum tuberosum
2024-11-28
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28

حسـاب الأربـاح والخـسائـر للـمنـشآت الاقتصاديـة
2024-08-22
إحتجاج الامام علي بن الحسين عليه السلام بالقرآن الكريم على شامي انتقص منه وسبه
21-12-2019
معنى كلمة نشأ
7-12-2021
Hasse Diagram
5-1-2022
سنان يطلب الجائزة
19-3-2016
الوقود النووي
5-1-2022


الأنانية مرفوضة في خط الأنبياء  
  
2523   02:38 صباحاً   التاريخ: 27-11-2021
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : مواعظ اخلاقية
الجزء والصفحة : ج2، ص 201-202
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-3-2021 2505
التاريخ: 5-2-2019 2024
التاريخ: 5-4-2019 2079
التاريخ: 2024-06-06 744

قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : (من أصبح لا يهتم بأمور المسلمين فليس منهم، ومن يسمع رجلا ينادي يا للمسلمين فلم يجبه فليس بمسلم)(1).

فالإسلام بشكل إجمالي يرفض الأنانية، والتفرد عن الآخرين، كونه يتسبب بضياع الوحدة الإسلامية، وبالتالي ضياع الإسلام العزيز . وحتى في الصلاة، فالروايات والأخبار تخبرنا بكراهية الإتيان بالصلاة انفراداً، مع وجود صلاة جماعة قائمة، أو الإتيان بصيام في عيد من الأعياء والناس يستطعمون في العادة الطعام والشراب : { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ} [البينة: 7]، وخير البرية هم من التزموا بنهج الأنبياء والأولياء من آل الرسول محمد (صلى الله عليه واله) وعملوا بما كان يعمل الأئمة الأطهار (عليهم السلام) من أعمال تدل على إيمانهم وطاعتهم والتزامهم بالخلق الإسلامي الرفيع الذي ارتضاه الله لهم .

______________

 (۱) الكافي، ج۲، ص164. كتاب الإيمان والكفر.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.