علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / يعقوب بن شعيب المحاملي.
المؤلف: أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.
المصدر: قبسات من علم الرجال
الجزء والصفحة: ج3، ص 522.
2024-06-22
648
يعقوب بن شعيب المحاملي (1):
روى الكليني بإسناده عن يعقوب بن شعيب الميثمي (2) قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: ((لا بأس للمتمتّع إن لم يحرم من ليلة التروية متّى ما تيسّر له ما لم يخف فوت الموقفين)).
وهذه الرواية أوردها صاحب الوسائل (3) عن يعقوب بن شعيب المحاملي، وسبقه إلى ذلك العلّامة في المختلف (4) ممّا يكشف عن أنّ بعض نسخ الكافي كانت مشتملة على لفظ (المحاملي) بدل (الميثمي).
ولكن لا ريب في أنّ هذا غلط، فإنّ الرجل من أولاد ميثم التمار ويلقّب بالميثمي وليس بالمحاملي، نعم هناك شخص آخر اسمه (شعيب المحاملي)، ووالده يكنّى بـ(أبي شعيب المحامليّ) وهو صالح بن خالد له روايات في بعض المصادر.
وكأنّ لفظ (الميثمي) كانت مشوّهة في سند الرواية المذكورة في بعض نسخ الكافي وقرأها بعضهم (المحاملي) بتوهّم أنّ يعقوب بن شعيب هو ابن شعيب المحاملي. وبذلك يظهر أنّه لا محل للخدش في سند هذه الرواية من جهة أنّ يعقوب بن شعيب المحاملي مجهول، فإنّ الرجل ليس محامليًّا بل ميثميًّا، وهو موثّق في كتب الرجال.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج: 18 ص:30.
(2) الكافي ج: 4 ص: 444.
(3) وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة ج11 ص: 293.
(4) مختلف الشيعة ج 4 ص : 218.