x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
سودة بنت زمعة
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 478-480.
2023-02-22
1287
سودة بنت زمعة
هي أمّ الأسود سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك القرشيّة ، العامريّة ، وأمّها الشموس بنت قيس بن زيد الأنصارية النجارية .
إحدى زوجات النبي صلّى اللّه عليه وآله ، عرفت بالفضل وحسن الأخلاق وحبّ الصدقة ، وكانت من المهاجرات الأوائل إلى الحبشة والمدينة المنوّرة .
روت عن النبي صلّى اللّه عليه وآله بعض الأحاديث ، وروى عنها جماعة .
كانت تحت ابن عمّها السكران بن عمرو ، فلما توفّي تزوّجها النبي صلّى اللّه عليه وآله بعد وفاة السيّدة خديجة بنت خويلد عليها السّلام وقبل زواجه بعائشة بنت أبي بكر .
لم تنجب للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله ولدا ، توفّيت أواخر خلافة عمر بن الخطاب ، وقيل :
توفّيت بالمدينة أيام حكومة معاوية بن أبي سفيان في شهر شوال سنة 54 هـ ، وقيل : سنة 55 هـ .
قالت عائشة : إنّ سودة بنت زمعة امرأة فيها حسد .
القرآن المجيد وسودة بنت زمعة
لما تقدّمت في السن خشيت أن يطلّقها النبي صلّى اللّه عليه وآله ، فنزلت فيها الآية 128 من سورة النساء : وَإِنِ امْرَأَةٌ خافَتْ مِنْ بَعْلِها نُشُوزاً أَوْ إِعْراضاً . . . }.
في أحد الأيّام طلبت من النبي صلّى اللّه عليه وآله قطيفة خيبرية ، وكان يصعب على النبي صلّى اللّه عليه وآله تنفيذ طلبها فشملتها الآية 28 من سورة الأحزاب : { يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْواجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَياةَ الدُّنْيا وَزِينَتَها . . . }.
أراد النبي صلّى اللّه عليه وآله مفارقة ثلاثة من نسائه ، وهنّ : سودة المترجم لها ، وحبيبة بنت أبي سفيان ، وميمونة بنت الحارث ، فقلن له : لا تفارقنا ودعنا على حالنا واقسم لنا ما شئت من نفسك ومالك ، فتركهنّ على حالهنّ وقسم لهنّ ما شاء ، فنزلت فيهنّ الآية 51 من سورة الأحزاب : { تُرْجِي مَنْ تَشاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشاءُ . }.
وفي أحد الأيّام خرجت من البيت لقضاء حاجة لها ، فرآها عمر في الطريق ، فسألها عن سبب خروجها ، وأخذ يحاورها ، فلما رجعت إلى البيت أخبرت النبي صلّى اللّه عليه وآله بما جرى بينها وبين عمر من الحوار ، فنزلت فيها الآية 59 من نفس السورة :{ يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْواجِكَ وَبَناتِكَ وَنِساءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذلِكَ أَدْنى أَنْ يُعْرَفْنَ . . . }. « 1 »
__________
( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 288 و 619 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 368 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 4 ، ص 323 و 324 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 484 و 485 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 338 و 339 ؛ الأعلام ، ج 3 ، ص 145 ؛ أعلام النساء ، ج 2 ، ص 267 - 269 ؛ أعلام النساء المؤمنات ، ص 450 ؛ أعلام الورى ، ص 141 ؛ الأغاني ، ج 4 ، ص 32 ؛ الأنبياء ، ص 5 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 407 ؛ البداية والنهاية ، ج 7 ، ص 144 وراجع فهرسته ؛ بهجة الآمال ، ج 7 ، ص 584 و 585 ؛ تاج العروس ، ج 2 ، ص 385 و 386 ؛ تاريخ الإسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 280 و 593 و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 287 - 289 و ( عهد معاوية بن أبي سفيان ) ، ص 158 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 423 - 425 ؛ تاريخ الخلفاء ، ص 147 و 205 ؛ تاريخ الطبري ، ج 3 ، ص 161 - 163 ؛ تاريخ گزيده ، ص 159 و 228 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 84 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 280 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 363 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي السعود ، ج 2 ، ص 239 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 5 ، ص 199 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 53 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 563 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 601 ؛ تنقيح المقال ، ج 3 ، ص 80 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 348 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 12 ، ص 455 و 456 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 60 ؛ تهذيب الكمال ، ج 35 ، ص 200 - 203 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 183 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 5 ، ص 403 وراجع فهرسته ؛ جامع الرواة ، ج 2 ، ص 458 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ج 2 ، ص 607 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 166 ؛ جمهرة النسب ، ص 109 ؛ جوامع السيرة النبوية ، ص 26 ؛ الخصال ، ص 419 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 492 ؛ دائرة المعارف الإسلامية ، ج 12 ، ص 352 و 353 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 10 ، ص 191 و 192 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 232 وراجع مفتاح التفاسير ؛ الدر المنثور في طبقات ربات الخدور ، ص 252 و 253 ؛ رجال ابن داود ، ص 223 ؛ رجال الطوسي ، ص 32 ؛ رياحين الشريعة ، ج 2 ، ص 347 ؛ زنان پيغمبر اسلام ، ص 341 و 342 ؛ زوجات النبي صلّى اللّه عليه وآله وأولاده ، ص 68 - 75 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 671 ؛ السمط الثمين ، ص 101 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 265 ؛ السيرة الحلبية ، ج 3 ، ص 314 ؛السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 177 و 254 و 269 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 352 وج 2 ، ص 7 وج 4 ، ص 11 و 293 و 294 و 298 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 34 و 60 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 335 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 8 ، ص 52 - 57 ؛ العقد الفريد ، ج 4 ، ص 82 ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 300 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 3 ، ص 1956 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 332 - 336 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 110 و 307 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 571 وراجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 716 وج 5 ، ص 521 وج 8 ، ص 41 و 44 و 70 وج 10 ، ص 387 ؛ لسان العرب ، ج 3 ، ص 25 وج 7 ، ص 267 و 325 وج 8 ، ص 247 وج 11 ، ص 414 وج 12 ، ص 139 وج 14 ، ص 465 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 29 ، ص 707 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 183 وراجع مفتاح التفاسير ؛ مجمع الرجال ، ج 7 ، ص 176 ؛ المحبر ، ص 79 و 92 و 98 ؛ المعارف ، ص 80 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 23 ، ص 194 ؛ المغازي ، ج 1 ، ص 118 وج 3 ، ص 1106 و 1115 ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 92 و 93 ؛ منتهى الإرب ، ج 2 ، ص 593 ؛ منهج المقال ، ص 400 ؛ نسب قريش ، ص 419 و 422 ؛ نقد الرجال ، ص 413 ؛ نمونه بينات ، ص 251 و 630 و 649 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 16 ، ص 41 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى ، ج 2 ، ص 646 .