المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

المفهوم العام للتحضر
17/9/2022
عبد اللّه بن غالب
10-9-2016
تمييز العقد الطبي من عقد الإذعان.
6-6-2016
مقتضى الأصل الأوّلي في المتعارضين
1-9-2016
خف ثمار البيكان
25-8-2020
خطبة العقيلة زينب في الكوفة
7-04-2015


عبد الملك بن مروان  
  
771   01:54 مساءاً   التاريخ: 17-11-2016
المؤلف : أبو العرب محمد بن أحمد بن تميم بن تمام التميمي
الكتاب أو المصدر : المحن
الجزء والصفحة : ص205-206
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة الاموية / الدولة الاموية في الشام / عبد الملك بن مروان /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-2-2018 3205
التاريخ: 17-11-2016 772
التاريخ: 24-5-2017 705
التاريخ: 11-12-2018 688

قام عبد الملك فبايع لنفسه ووعد عمرو بن سعيد أن يستخلفه فبايعه عمرو بن سعيد ثم أن عبد الملك أراد السير إلى العراق وكتبوا إليه أن سر إلينا لما منع ابن الزبير رؤسائهم أن يعطيهم المال فلما خرج عبد الملك من دمشق أغلق عمرو بن سعيد باب دمشق فقيل لعبد الملك ما تصنع أتذهب إلى العراق وتدع دمشق أهل الشام أشد عليك من أهل العراق فرجع مكانه فحاصر دمشق حتى صالح عمرو بن سعيد وكان بيت المال في يد عمرو بن سعيد فأرسل إليه عبد الملك أن أخرج للحرس أرزاقهم فقال إن كان لك حرس فإن لنا حرسا فقال عبد الملك أخرج لحرسك أرزاقهم أيضا حتى إذا كان يوما من الأيام أرسل عبد الملك إلى عمرو بن سعيد نصف النهار أن إئتني أبا أمية أدبر معك أمرا قال فخرج ليأتيه فقالت له إمرأته أبا أمية لا تذهب إليه فإني أتخوف عليك منه فقال أبو خنان والله لو كنت نائما ما أيقظني قالت فوالله إني أتخوف عليك منه وإني لأجد ريح دم مسفوح قالت فما زالت به حتى ضربها بقائم سيفه فشجها فتركته ومعه أربعة آلاف رجل من أبطال الشام اللذين لا يقدر على مثلهم مسلحين فأحدقوا بحصن دمشق وفيها عبد الملك ثم قالوا لعمرو إن رابك شيء فأسمعنا قال فدخل وجعلوا يصيحون أبا أمية أسمعنا صوتك وكان معه غلام شجاع فقال له إذهب إلى الناس فقل لهم ليس علي بأس فقال له عبد الملك أمكرا عند الموت أبا أمية خذوه فأخذوه فقال عبد الملك إن أمير المؤمنين قد أقسم ليجعلن في عنقك جامعة قال فطرح في رقبته جامعة ثم نتره إلى الأرض نترة فكسرت ثنيته قال فجعل عبد الملك ينظر إليه فقال عمرو ولا عليك يا أمير المؤمنين عظم انكسر قال فجاء المؤذن لصلاة الظهر فقالوا الصلاة يا أمير المؤمنين الصلاة فقال لعبد العزيز بن مروان اقتله حتى أرجع إليك من الصلاة فلما أراد عبد العزيز أن يضرب عنقه قال له عمرو ناشدتك بمسك الرحم أن تقتلني بينهم يا عبد العزيز فتركه فجاء عبد الملك فرآه جالسا فقال لم تقتله لعنك الله ولعن أما ولدتك فقال له إنه أنشد بمسك الرحم فأمر رجلا عنده يقال له ابن الزويزع فضرب عنقه ثم أدرجه في بساط ثم أدخله تحت السرير قال فدخل قبيصة بن ذؤيب الخزاعي فقال كيف رأيك في عمرو بن سعيد قال وأبصر قبيصة رجل عمرو بن سعيد فقال إضرب عنقه يا أمير المؤمنين فقال جزاك الله خيرا أما علمت أنك لموفق فقال قبيصة إطرح رأسه يا أمير المؤمنين إليهم وانشر الدراهم عليهم يتشاغلون بها قال ففعل فلما قرت البيعة لعبد الملك أراد أن يخرج إلى مصعب بن الزبير فجعل يستنفر أهل الشام فيبطون عنه فقال له الحجاج بن يوسف سلطني عليهم فوالله لأخرجنهم قال فاذهب فقد سلطتك عليهم قال فكان لا يمر على باب رجل من أهل الشام تخلف عن الخروج إلا حرق عليه بيته فلما رأى ذلك أهل الشام خرجوا فأصابهم في ذلك غلاء من الأسعار وشدة من الحال.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).