المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31



عبد اللّه بن غالب  
  
2259   12:43 مساءاً   التاريخ: 10-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-8-2017 2446
التاريخ: 7-9-2016 2009
التاريخ: 10-9-2016 2131
التاريخ: 30-7-2017 1802

اسمه :

عبد اللّه بن غالب الاَسدي، الفقيه، الشاعر، أبو علي الكوفيّ(... ـ كان حياً بعد 148 هـ).

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " عبدالله بن غالب الاسدي الشاعر ، الفقيه أبو علي ، روى عن أبي جعفر وأبي عبدالله وأبي الحسن ( عليهم السلام ) ، ثقة ثقة وأخوه إسحاق ابن غالب " .

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله ( تارة ) في أصحاب الباقر ( عليه السلام ) ، قائلا : " عبدالله بن الغالب الاسدي الشاعر الذي قال له أبوعبدالله ( عليه السلام ) : إن ملكا يلقنك الشعر وإني لا عرف ذلك الملك " . و ( أخرى ) في أصحاب الصادق ( عليه السلام ) ( 83 ) .

ـ عده البرقي في أصحاب الصادق ( عليه السلام ) ممن أدركوا الباقر ( عليه السلام ) ، قائلا : " عبدالله بن غالب كوفي أسدي " .

ـ قال الكشي : " قال نصر بن الصباح البلخي : عبدالله بن غالب الشاعر الذي قال له أبوعبدالله ( عليه السلام ) ، إن ملكا يلقي عليه الشعر وإني لا عرف ذلك الملك " .

نبذه من حياته :

تفقّه على أئمّة أهل البيت: الباقر والصادق والكاظم - عليهم السّلام- ، وروى عنهم وعن أصحابهم. وكان من ثقات الرواة، فقيهاً، شاعراً. روى له الشيخان الكليني والطوسي في «الكافي» و «تهذيب الاَحكام» عدة من الروايات، تبلغ ستة عشر مورداً.

أثاره:

صنّف كتاباً تكثر الرواة عنه، منهم: الحسن بن محبوب. روى الكليني بسنده عن عبد اللّه بن غالب عن أبي عبد اللّه ـ يعني الصادق ـ - عليه السّلام- قال: ينبغي للموَمن أن يكون فيه ثمان خصال: وقور عند الهزاهز، وصبور عند البلاء، شكور عند الرخاء، قانع بما رزق اللّه، لا يظلم الاَعداء، ولا يتحامل للأصدقاء،  بدنه منه في تعب، والناس منه في راحة. إنّ العلم خليل الموَمن، والحلم وزيره، والصبر أمير جنوده، والرفق أخوه، واللين والده .*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج11/رقم الترجمة 7059، وموسوعة طبقات الفقهاء ج344/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)