المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31



التنظيم السياسي لمكة.  
  
1335   01:12 مساءاً   التاريخ: 14-11-2016
المؤلف : صالح احمد العلي
الكتاب أو المصدر : تاريخ العرب القديم والبعثة النبوية
الجزء والصفحة : ص144-145
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / مكة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-3-2021 1600
التاريخ: 14-11-2016 3687
التاريخ: 27-3-2021 2255
التاريخ: 14-3-2021 1968

التنظيم السياسي والرؤساء:

لقد أدى اجتماع الناس في مكة واستقرارهم في مكان واحد الى تنحية بعض مظاهر التكتل القبلي والى ظهور الفردية. كما يتجلى ذلك في انتشار الإسلام بين مختلف القبائل رغم معارضة المشركين، كما سنتحدث في الفصل الخاص بالدعوة الإسلامية. وقد أدى الاستقرار والمصالح المشتركة الى تكيف الناس مع المجتمع الجديد، خاصة في أوقات الشدائد والازمات التي تمس الغالبية العظمى، حيث كانوا يجتمعون ويتناقشون. ومع ان الناس انفوا من السلطة العليا ولم يرغبوا في الانصياع والخضوع في الاوقات العادية، الا انهم، عند الشدائد، كانوا لا يعارضون اتباع شخص او اشخاص تقدمهم مواهبهم وقابلياتهم الى الصف الأول ليقودوا الناس. وقد اشارت الأخبار الى بعض هؤلاء الرؤساء، كقصي، وعبد مناف، وعبد المطلب، وقد اشارت الأخبار الى هشام بن المغيرة الذي كان سيدا مطعاماً؛ ولما هلك، نادى مناد بمكة : اشهدوا جنازة ربكم(1)؛ كما اشارت الى قيس بن عدي بن سهم الذي كان سيد قريش في زمانه (2)؛ وعبدالله بن جدعان التيمي سيد قريش في الجاهلية، الذي كان، في داره، حلف الفضول (3)؛ وكان عتبة بن ربيعة (كبير قريش وسيدها المطاع)(4)؛ كما كان أبو سفيان شيخ قريش وكبيرها وسيدها المطاع الذي قاد القوافل وتزعم الحروب ضد الرسول (ص)(5). ويقول محمد بن حبيب السكري : (فلما هلك حرب بن امية، وكان حرب رئيسا بعد عبدالمطلب، تفرقت الرياسة والشرف في بني عبد مناف، فكان في بني هاشم : الزبير وابو طالب والحمزة والعباس بنو عبدالمطلب؛ وفي بني امية : أبو احيحة وهو سعيد بن العاص بن امية وهو ذو العمامة كان لا    يتعمم احد بمكة بلون عمامته اعظاما له. وله يقول الشاعر :

                   فتاة أبوها ذو العمامة منهم      ومروان ما اكفاؤها بكثير

وفي بني المطلب : عبد يزيد بن هاشم بن المطلب، وعبد يزيد هذا هو المحض لا قذى فيه؛ وفي بني نوفل المطعم بن عدي بن نوفل؛ وفي بني اسد بن عبد العزى : خويلد بن اسد، وعثمان بن الحويرث بن اسد)(6).

ولما لم يكن من السهل عمليا في الاوقات الاعتيادية جمع الناس كافة

ومناقشتهم في الأمور العامة، كان لابد من اختياري ذوي القابليات الخاصة، ليقوموا بامر بحث الأمور العامة ومناقشتها، وقد اشارا ليهم القرآن باسم الملأ.

___________

(1)     المحبر : ص139، 427؛ الاشتقاق : ص63، 94؛ المعارف : ص32؛ ولمحمد حميد الله مقالة قيمة عن إدارة مكة ونشرها في مجلة Islami Cultur سنة 1943 (بالانكليزية).

(2)     جمهرة النسب : ص156؛ الاشتقاق : ص57.

(3)     الاشتقاق : ص88؛ نسب قريش : ص291؛ الاغاني : ج8 ص2-3.

(4)     سيرة ابن هشام : ج2 ص262؛ الطبري : ج2 ص288.

(5)     الطبري : ج3 ص44، 77.

(6)     المحبر : 164.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).