المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

الحكومة تنصيب أم انتخاب
25-11-2015
تصدّي الامام الباقر (عليه السلام) للإسرائيليات
6-03-2015
Sets-De Morgan Rules, Distributivity, Tables
14-2-2017
برامج التحليل الكيفي- برنامج أكواد 5 – 1 1-5 Aqad
6-4-2022
مفهوم الأمل
19-4-2016
معنى {وَسِعَ كُرْسِيُّهُ}
15-11-2015


عطف النسق  
  
7875   01:28 صباحاً   التاريخ: 21-10-2014
المؤلف : عبد السلام محمد هارون
الكتاب أو المصدر : الأساليب الانشائية في النحو العربي
الجزء والصفحة : ص118- 130
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / العطف /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-12-2014 3636
التاريخ: 21-10-2014 2091
التاريخ: 21-10-2014 6428
التاريخ: 21-10-2014 4774

تتسرب اساليب الانشاء الى باب عطف النسق من مسارب شتى :

1- فمن ذلك ان العامل في المعطوف عليه، كما يكون عاملا خبريا يكون عاملا انشائيا، تقول في الانشاء الطلبي : اكرم زيدا وعمرا، وفي الانشاء غير الطلبي : بعت لك الدار والفرسِ، قاصدا انشاء البيع.

2- ومن ذلك انه كما يجوز عطف مفرد على مفرد لم يتضمنا معنى انشائيا يجوز ان تعطف مفردا على مفرد وكل منهما متضمن معنى انشائيا. تقول : متى ثم كيف جاء زيد؟ ايهم وايهن عندك؟

3- وفي الجمل تعطف الانشائية على الانشائية كما تعطف الخبرية على الخبرية. ولا فرق في الانشائيتين بين ان يكونا متحدتي النوع وبين ان يكونا غير متحدتين. واذا كانتا من نوع واحد فقد تكونان من قسم واحد كالأمر مثلا، او كل واحد من قسم معين، كان تكون احداهما من الامر والاخرى من النهي. واليك امثلة في ذلك :

أ‌- تقول : قرب بكرا وابعد خالدا. متحدتان في النوع وفي القسم، لانهما من نوع الانشاء الطلبي، وكلاهما من قسم الامر.

ب‌- بِعْنى هذا الثوب الابيض وبعت لك هذا الثور الاحمر، قاصدا انشاء البيع للثوب الاحمر. كلتاهما من قبيل الانشاء

ص118

لكنهما اختلفتا في النوع، لان الاولى انشاء طلبي والثانية انشاء غير طلبي.

جـ- اكرم اباك ولا تعقه. اتحدت الجملتان في نوع الانشاء، اذ هما من الانشاء الطلبي، ولكنهما اختلفتا بان الاولى من قسم الامر، والثانية من قسم النهي.

 فهذا مافي عطف الجملة الانشائية على الجملة الانشائية.

واما عطف الجملة الخبرية على الجملة الانشائية، او العكس، فقد منعه البيانيون وكثير من النحويين، ونمهم ابن عصفور في شرح الايضاح ونقله عن الاكثرين، وابن مالك في التسهيل، كما ذكر الاشموني والسيوطي في الهمع.

 وقيد السيد منع البيانيين – كما في حاشية الصبان – بالجمل التي لا محل لها من الاعراب، واما الجمل التي لها محل فيجوز فيها اتفاقا، نحو قولك : زيد ابوه رجل كريم وما ابخله ! فقد عطفت جملة التعجب الانشائية على جملة (ابوه رجل كريم) الخبرية الواقعة خبرا للمبتدا قبلها. وكلا الجملتين ذات محل اعرابي : الخبرية موضعها الرفع لأنها خبر، والانشائية موضعها الرفع لعطفها على سابقتها. ومثله قوله تعالى : (وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ)(1) اذا اعتبرت جملة المدح من مقول القول ايضا.

ووجد هذا التقييد الذي قيد به السيد ومن وافقه – ان الجملة الى لها محل في قوة المفرد، أي لم تكن السبب بين اجزائها مقصودة

ص119

بالذات، فلا التفات اذن الى اختلاف النسبة بالخبر والانشاء، بخلاف الجمل التي ليس لها محل.

ويقابل هذا المقيد اجازة مطلقة، اجازها الصفار تلميذ ابن عصفور وجماعة، مستدلين بنحو قوله تعالى : (أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ(.) وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا) (2) وقوله : (نصر من الله وفتح قريب، وبشر المؤمنين)(3) وقال تعالى : (انا اعطيناك الكوثر. فصل لربك وانحر) (4).

وقال ابو حيان : واجاز سيبويه : جاءني زيد ومن عمرو العاقلان. ويؤيده قول امرئ القيس :

وان شفائي عبرة مهراقة        وهل عند رسم دارس من معول

وقول :

تناغى غزالا عند دار ابن عامر            وكحل اماقيك الحسان بامثد (5)

 فهذه اقوال ثلاثة :

 والذي استصوبه وارتضيه وهو القول الثاني الذي يقيد اجازة العطف بكون الجمل ذات محل اعرابي، لان جميع ما ذكره المجيزون اجازة مطلقة من شواهد وامثله – مقول فيه، متاول له. واقل تاول فيه ان يقال ان الواو للاستئناف، او الفاء فيه مصدرة في جواب شرط مقدر. ولنا ايضا ان نعت تلك الواوات حروف عطف، تعطف الجمل بعدها على مقدرات مماثلة لها حذفتها من الكلام بغية الايجاز.

ص120

4- ومن ذلك ان بعض حروف العطف يغلب فيها ان يتقدمها اسلوب انشائي، وذلك كام، ولكن ، وبل، واو، ولا.

 1- اما (ام) فهي اكثر حروف العطف صلة بباب الانشاء، حتى انكر ذلك ابو عبيدة – كما ذكر السيوطي في الهمع – وتبعه كذل محمد بن مسعود الغزني فقال : ليست بحرف عطف، بل هي بمعنى همزة الاستفهام، ولهذا يقع بعدها جملة يستفهم عنها كما تقع بعد الهمزة، نحو : اضربت زيدا ام قتلته؟ ابكر في الدار ام خالد؟ أي اخالد فيها؟ قال : ولتساوي الجملتين معها في الاستفهام حسن وقوعها بعد سواء، لكن لما كانت تتوسط بين محتملي الوجود لشيئين احدهما بالاستفهام، كوسط (او) بين اسمين محتملي الوجود، قيل انها حرف عطف.

ثم ان (ام) على قسمين : متصلة، ومنفصلة.

(ام المتصلة) :

لا المتصلة حالتان :

الحالة الاولى : ان تقع بعد همزة التسوية.

الحالة الثانية : ان تقع بعد همزة يطلب بها وبام التعيين.

ففي الحالة الاولى : لا تقع غالبا الا بين جملتين مؤولتين بمفردين، سواء اكانت الجملتان المتعاطفتان في هذه الحالة اسميتين ام فعليتين ام مختلفتين. والاغلب في الفعليتين المضى.

 وهمزة التسوية هي المسبوقة بما يدل على تسوية لفظا ومعنى كقولك : سواء ، ويستوي، وسيان، او بمعنى فقط كقولك : ليت شعري،

ص121

ولا ادري، وان ادري وما ابالي، ولا يعنيني. وهمزة التسوية تدخل على جملة في محل مصدر متوهم، وهو ما يسمونه المصدر المتصيد، أي المنسبك بغير سابك.

وهذه همزة لا تحتاج الى جواب، لانسلاخها من معنى الاستفهام وتحولها الى الاخبار عن التسوية، وبذل كيكون الكلام معها قابلا للصدق والكذب. فقولك : سواء على اقعدت ام قمت، تقديره : قعودك وقيامك سواء على. وهو اسلوب خبري لفظا ومعنى. وكذلك قوله :

ولست ابالي بعد فقدي مالكا      اموتي ناء ام هو الان واقع (6)

أي سوالا عن ناي مومتي ووقوعه الان.

 وفي الحالة الثانية : حالة وقوعها بعد همزة يطلب بها وبام التعيين، يغلب في (ام) ان تقع بين مفردين، كقولك : ازيد عندك ام عمرو؟ أي ايهما عندك؟ وقال تعالى : (وان وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ)(7) ؛ فقد توسطت في هذين المثالين بين مفردين.

 وتقع قليلا بين جملتين :

ومثال توسطها بين جملتين فعليتين قولك : ااكرمت زيدا ام اهنته؟

وبين جملتين اسميتين قول الشاعر(8) :

لعمرك ما ادري وان كنت داريا       شعيث ابن سهم ام شعيث بن منقر

ص122

يحذف همزة الاستفهام ضرورة وقيل اختيارا، وبحذف التنوين من (شعيث) في الاولى والثانية لارادة معنى القبيلة.

 لكن شرط ابن يعيش في شرح المفصل في (ام المتصلة) هذه الايكون بعدها جملة من مبتدأ وخبر، نحو قولك : ازيد عندك عمرو عندك؟ فقولك بعدها (عمروعندك) يقتضي ان تكون (ام) منقطعة. ولو قلت : (ام عمرو) من غير خبر، أي ( وعندك ) كانت متصلة. فاما اذا قلت : اعطيت زيدا ام حرمته؟ كانت (ام) متصلة لان الجملة بعدها انما هي فعل وفاعل لا مبتدأ وخبر.

 والمعتمد ان الهمزة قد تحذف مع (ام المتصلة)، بحالتيها اذا لم يحصل بذلك لبس، لكثرة ذلك في النظم والنشر.

ووجه تسمية (ام) هذه بانها (متصلة) هو ان ما قبلها وما بعدها لا يستغنى باحدهما عن الاخر.

وتسمى ايضا (ام المعادلة) وذلك لأنه يليها عديل ما يلي همزة التسوية في الحالة الاولى، او عديل ما يلي همزة التعيين في الحالة الثانية من حالتيها.

 (ام المنقطعة) :

وسميت بهذا الاسم لان الجملة بعدها منقطعة عما قبلها ومستقلة عنه ، وهي في ذلك لا يفارقها معنى الاضراب.

ومن شرطها ان تقع بعد غير همزة الاستفهام، وذلك بان تقع بعد (خبر محض)، او بعد (هل)، كقوله تعالى : (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى

ص123

 وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ)(9) او بعد (همزة لغير الاستفهام) كهمزة الانكار أي النفي، كقوله تعالى : (أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهَ)(10)، وكهمزة التقرير بمعنى التثبيت، أي جعل الشيء ثابتا، نحو : (أَفِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَمِ ارْتَابُوا)(11)، أي لابد ان يكون في قلوبهم مرض.

 وهي في هذه الحالة بمنزلة (بل) الابتدائية، لذلك لابد في مدخولها ان يكون جملة لفظا او تقديرا، لان حرف الابتداء لا يدخل الا على جملة.

 وذكر الدماميني – كما نقل الصبان- ان في كون (ام المنقطعة) عاطفة ثلاثة اقوال:

 فابن جني والمغاربة يقولون : ليست للعطف اصلا في مفرد ولا في جملة.

 وابن مالك يقول : للعطف في المفرد قليلا، سمع في كلامهم : ان هناك لابلا ام شاء . وفي الجمل كثيرا.

 وجماعة يقولون : هي للعطف في الجمل فقط. وتأولوا ما سمع بتقدير عامل، أي ام ارى شاء.

ب – واما (لكن) فان وليها كلام فهي حرف ابتداء لمجرد افادة الاستدراك وليست عاطفة. ويجوز ان تستعمل بالواو نحو : (وَلَكِنْ كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ) (12)، وبدونها نحو قول زهير :

ص124

ان ابن ورقاء لا تخشى بوادره      لكن وقائعه في الحرب تنتظر(13)

 وان وليها مفرد فهي عاطفة، بشرطين :

 1- ان يتقدمها نفي او نهي، نحو ما قام زيد لكن عمرو، ولا يقم زيد لكن عمرو.

2- الا تقترن بالواو. قاله الفارسي واكثر النحويين. وقال قوم : لا تستعمل مع المفرد الا بالواو. وهذا قول ضعيف.

فاذا اقترنت بالواو فالنحاة على مذاهب اربعة :

مذهب يونس : ان الواو هي العاطفة عطفت مفردا على مفرد، و(لكن) غير عاطفة بل هي للاستدراك.

 مذهب ابن مالك : ان الواو العاطفة عطفت جملة حذف بعضها على جملة صرح بجميعها. فالتقدير في نحو : ما قدم زيد ولكن عمرو : ولكن قام عمرو. وفي : ولكن رسول الله : ولكن كان رسول الله. وعلة ذلك ان الواو لا تعطف مفردا على مفرد مخالف له في الانجاب والسلب، بخلاف الجملتين المتعاطفتين فيجوز تخالفهما فيه، نحو : قام زيد ولم يقم عمرو :

 مذهب ابن عصفور : ان لكن عاطفة ، والواو زائدة زيادة لازمة.

 مذهب ابن كيسان : ان لكن عاطفة، والواو زائدة زيادة غير لازمة.

 جـ- واما (بل) فهي حرف اضراب، فان تلاها جملة كان معنى الاضراب اما الابطال، أي ابطال الحكم لما قبلها، نحو : (وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ)(14) أي بل هم عباد. ونحو :

ص125

(أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ جَاءَهُمْ بِالْحَقِّ) (15). واما ان تكون بمعنى الاضراب الانتقالي الى غرض اخر، كقوله : (قد افلح من تزكى. وذكر اسم ربه فصلى. بل تؤثرون الحياة الدنيا) (16). فالاضراب هنا انتقلي لا ابطالي.

 وهي في ذلك كله حرف ابتداء لا عاطفة على الصحيح.

 ومن دخولها على الجملة . قول رؤبة :

** بل بلد ملء الفجاج قتمه**

 اذ التقدير : بل رب يلد موصوف بهذا الوصف قطعته، ووهم من زعم انها في مثل هذا جارة.

وان تلاها مفرد فهي عاطفة، ويختلف الغرض الذي تؤديه باختلاف ما يسبقها. فان سبقها امر او ايجاب، كاضرب زيدا بل عمرا، وقام زيد بل عمرو، جعلت ما قبلها كالسكوت عليه، فلا يحكم عليه بشيء، واثبتت الحكم لما بعدها.

وان سبقها نهي او نفي كانت لتقرير ما قبلها على حالته وجعل ضده لما بعده. نحو : لا يقم زيد بل عمرو، فهي تفيد هنا نهي زيد عن القيام وامر عمرو بالقيام. وما قام زيد بل عمرو، نفت القيام عن الاول واثبتته للثاني.

 ومن احكام (بل) مما يتعلق بالاساليب الانشائية انها لا تاتي عاطفة بعد الاستفهام، فلا يقال : اضربت زيدا بل عمرا، ونحو ذلك.

ص126

 ء- واما (او) فتاتي للتخبير، او الاباحة، او التقسيم، او الابهام، او الشك.

 والذي يهمنا من هذه كلها هو التخبير والاباحة، فان الثلاثة بعدهما لا تقع الا بعد جمل خبرية، واما هما فيقعان بعد الجمل الخبرية كما يقعان بعد الانشائية، كما صرح الشاطبي، وكما يشعر به كلام ابن هشام في المغنى حيث يقول : (والثالث التخبير، وهي الواقعة بعد الطلب، وقيل ما يمتنع فيه الجمع.... والرابع الاباحة، وهي الواقعة بعد الطلب، وقيل ما يجوز فيه الجمع). وقال ابن هشام ايضا : وذكر ابن مالك : ان اكثر ورود او للاباحة في التشبيه نحو : فهي كالحجارة او اشد قسوة)(17)، والتقدير نحو : (فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى)(18). فلم يخصها بالمسبوقة بالطلب).

 لكن يفهم من صنيع الاشموني ان التخبير والاباحة لا يقعان الا بعد الطلب لفظا او تقديرا، نحو قوله تعالى : (فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ)(19) أي ليفعل أي الثلاثة. فمثال التخبير : تزوج هندا او اختها. والاباحة : جالس العلماء او الزهاد. والفرق بين التخبير والاباحة هو امتناع الجمع في التخبير، وجوازه في الاباحة.

 واقول : ان الحق خلاف ما اشترطه، لأنك تقول : انت مخبر في ان تتزوج هندا او اختها، وليس في الكلام طلب، مع ان (او) افادت التخبير. وتقول ايضا: من المباح لك ان تصدق عمرا او خالدا، وليس في الكلام طلب، مع ان (او) افادت الاباحة.

ص127

واذا سبقت (او) بلا الناهية كان معناها طلب الامتناع عن فعل الجميع سواء المباح والمخير فيه قبل النهي. تقول : لا تتزوج هندا او اختها، فما كان قبل النهي مخيرا فيه.

 وقد تأتي (او) بمعنى الاضراب بدون قيد او شرط، وهو مذهب الكوفيين، وابي علي، وابن برهان، وابن جني. وتمسكوا بقول جرير :

ماذا ترى في عيال قد برمت بهم          لم احص عدتهم الا بعداد

كانوا ثمانين او زادوا ثمانية          لولا رجاؤك قد قتلت اولادي

 وبقوله تعالى، في قراءة ابي السمال (20) : (أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ)(21) ، بسكون الواو.

وذكر ابن عصفور ان سيبويه اجاز معنى الاضراب لكن بشرطين :

1- تقدم نفي او نهي.

2- اعادة العامل.

 وذلك نحو : ما قام زيدا او ما قام عمرو، أي بل ماقام عمرو.

و : لا يقم زيد او لايقم عمرو، أي بل لا يقم عمرو.

ولذلك قال سيبويه في قوله تعالى : (وَلَا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِمًا أَوْ كَفُورًا)(22) : (ولو قلت او لا تطع كفروا انقلب المعنى). يعني سيبويه انك لو اعدت

ص128

العامل انقلب معناها الى الاضراب لوجود مسوغة، فصار معناها الاضراب عن النهي الاول والنهي عن الثاني فقط. وليس ذلك مرادا، بل المراد الامتناع عن فعل الجميع.

 هـ- واما (لا) فهي تقع عاطفة بشروط ثلاثة :

 1- افراد معطوفها ولو تاويلا، فيجوز : قلت زيدا قائم لازيد قاعد. فان مقول القول مؤول بالفرد. ومن الواضح ان ذلك يتناول المفردات الانشائية كألفاظ الاستفهام، تقول : متى لا اين سافر محمد؟

2- ان تسبق بامر او اثبات اتفاقا نحو : اضرب زيدا لا عمرا؛ وجاءني زيد لا عمرو. او بنداء خلافا لابن سعدان، نحو : ياابن اخي لا ابن عمي.

وفي معنى الامر الدعاء والتحضيض، نحو : رحم علل ابا بكر لا ابا جهل. وهلا تضرب زيدا لا عمرا. والى ذلك ذهب ابو حيان.

وخالفه الرضى فقال : لا تجيء (لا) بعد الاستفهام والتمني والعرض والتحضيض ونحو ذلك، ولا بعد النهي، بل بعد الخبر المثبت والامر.

 3- الا تقترن بعاطف، فاذا قيل : جاءني زيد لابل عمرو، فالعاطف بل، ولارد لما قبلها، وليست عاطفة.

هذا. ولم تقع (لا) عاطفة لجملة اسمية، ولا لفعلية فعلها ماض، لا تقول : قام زيد لا قعد. قال الرضى : (لانه جملة، ولفظة (لا) موضوعة لعطف المفردات).

وقد تعطف مضارعا على مضارع وهو قليل. نحو : اقوم لا اقعد. قال الرضى : (والمجوز مضارعته للاسم، فكانك قلت : انا قائم لا قاعد).

ص129

المراجع :

 سيبويه 1 : 484-492 ابن يعيش 8 : 97-98 الرضى 2 : 346-351 الانصاف 268 – 286 الشذور 542 – 547 المعني 2 : 99 ابن عقيل 2 : 179، 183-184 التصريح 2 : 134 – 154 الاشموني والصبان 3 : 99 – 104، 110-112، 119 – 121 الهمع 2 : 132 – 134.

ص130

__________________________

(1) الآية 173 من سورة ال عمران.

(2) الآية 24، 35 من سورة البقرة.

(3) الآية 13من سورة الصف.

(4) الآية 1 ، 2 من سورة الكوثر.

(5) وكذا انشده ابن هشام في المغني 2 : 99 والسيوطي في شواهده 295، فتكون الواو عاطفة على محذوف، والتقدير : فتشبه بالنساء وكحل. وانشد السيوطي بعده بيتا شبيها به لحسان ابن ثابت في ديوانه 132 :

فناغ لدى الابواب حورا نواعما        وكحل ماقيك الحسان بامثد

(6) أنشده العيني في 4: 136 ولم يعرف قائله.

(7) الآية 109 من الأنبياء

(9) هو الأسود بن يعفر, كما في شرح شواهد الالفية للعيني 4: 139.

(10) الآية 16 من سورة الرعد.

(11) الآية 195 من سورة الأعراف.

(12) الآية 50 من سورة النور. وانظر ما سبق في ص21.

(13) الآية 76 من سورة الزخرف.

(14) ديوان زهير 306. ويروى (غوائله*. وابن زرقاء هو الحارث بن زرقاء الصيداوي.

(15) الآية 26 من سورة الانبياء.

(16) الآية 74 من سورة البقرة.

(17) الآية 9 من سورة النجم.

(18) الآية 196 من سورة البقرة.

(19) اسمه قعنب، كما في القاموس . وفي طبقات اقراء لابن الجزري 2 : 27 ؛ (ابو السمال العدوي البصري، له اختيار في القراء، شاذ عن العامة، رواه عنه ابو زيد سعيد ابن اوس. وفي تاج العروس انه رجل من الاعراب روى عنه ابو زيد حروفا، واكثر منه ابن جني في كتاب المحتسب الذي الفه في القراءات الشاذة.

(21) الآية 100 من سورة البقرة.

(22) الآية 24 من سورة الانسان.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.