المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

صور رائعة للأرض التقطها رواد فضاء
22-10-2016
الأسلوب العمليّ في الأمر والنهي
2024-07-02
Brain and Meninges
27-7-2021
ابو جعفر المنصور وظهور محمد المهدي و مقتله
25-7-2017
كراهة استصحاب الحديد ظاهرا.
11-1-2016
التربية النبويّة للحسين
20-3-2016


معنى جمع القران  
  
1631   07:53 مساءاً   التاريخ: 16-10-2014
المؤلف : الشيخ المقدسي
الكتاب أو المصدر : الإتقان في تحريف القرآن
الجزء والصفحة : ص5 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تاريخ القرآن / جمع وتدوين القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-27 1509
التاريخ: 13-10-2014 3712
التاريخ: 29-04-2015 1808
التاريخ: 27-11-2014 1453

ما المقصود بلفظة {جمع القران}.

الجمع في اللغة : قال ابن فارس الجيم والميم والعين واحدٌ ، يدلُّ على تضامِّ الشيء. مقاييس اللغة (1/479)

فالْجَمْعُ ضَّمُّ المتفرِّقِ بتقريبِ بعضِهِ من بعضٍ ، وَهُوَ خِلاَفُ التَّفْرِيقِ وَهُوَ مَصْدَرُ جَمَعَ يَجْمَعُ مِنْ بَابِ مَنَعَ.

يقال : جَمَعْتُ الشَّيْءَ عَنْ تَفْرِقَةٍ أَجْمَعُهُ جَمْعًا وَأَجْمَعْـتُهُ ، وَجَمَّعْتُهُ بِالتَّثْقِيلِ مُبَالَغَةٌ فَاجْتَمَعَ وَاجْدَ مَعَ. جمهرة اللغة لابن دريد (2/103) ، وتهذيب اللغة للأزهري (1/397).

المفردات في غريب القرآن -الراغب الأصفهاني  تحقيق وضبط محمد سيد كيلاني - دار المعرفة - بيروت -ص 96-97 ، وتهذيب اللغة للأزهري (1/397).

وتطلق لفظة جمع القران على معنيين : المعنى الأول : جمعه بمعنى حفظه في الصدور .

والمعنى الثاني : جمع القران بمعنى كتابته في الصحف والمصاحف.  انظر مادة ( جمع ) في : تهذيب اللغة (1/397-402) ، ولسان العرب (1/678-683) ، والصحاح (3/1198-1200) ، والقاموس المحيط ص 917-918. مقاييس اللغة (1/479- 480) ، ولسان العرب (1/678-679 ، 682) ، والقاموس المحيط ص 917 ، والصحاح (3/11) ، وانظر المعجم الوسيط (1/135). مناهل العرفان (1/239).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .