أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016
12549
التاريخ: 8-06-2015
11003
التاريخ: 11-2-2016
9363
التاريخ: 9-12-2015
7904
|
مقا- بأس : أصل واحد ، الشدّة وما ضارعها. فالبأس الشدّة في الحرب ، ورجل ذو بأس وبئيس : شجاع. والبؤس : الشدّة في العيش ، والمبتئس المفتعل من الكراهة والحزن.
مصبا- البؤس : الضرّ ، ويجوز التخفيف. ويقال بئس إذا نزل به الضرّ ، فهو بائس. وبؤس بأسا : إذا شجع ، فهو بئيس ، وجمع البأس أبؤس مثل أفلس.
صحا- البأس : العذاب والشدّة في الحرب ، بؤس يبؤس بأسا : إذا كان شديد البأس. وعذاب بئيس : شديد. بئس يبأس بؤسا وبئيسا : اشتدّت حاجته ، فهو بائس. وبئس : كلمة ذمّ ، ونعم كلمة مدح ، بئس الرجل زيد وبئست المرأة هند وهما فعلان ماضيان لا يتصرّفان ، لأنّهما أزيلا عن موضعهما ، فنعم منقول من قولك نعم فلان إذا أصاب نعمة ، وبئس منقول من بئس فلان إذا أصاب بؤسا ، فنقلا الى المدح والذمّ ، فشابها الحروف فلم يتصرّفا ، وفيها لغات. ويوم بؤس ويوم نعم ، والجمع أبؤس. و{فَلٰا تَبْتَئِسْ} * : لا تحزن ولا تشتك ، والمبتئس : الكاره والحزين. والبأساء : الشدّة ، وليس له أفعل.
لسا- البأس : الحرب ، ثمّ كثر حتّى قيل لا بأس عليك ، ولا بأس ، أي لا خوف. بؤس يبؤس بأسا : إذا كان شديد البأس شجاعا فهو بئيس أي شجاع. والبؤس : الشدّة والفقر ، بئس يبأس بؤسا وبأسا وبئيسا إذا افتقر واشتدّت حاجته.
الكافية- أفعال المدح والذمّ ما وضع لإنشاء مدح أو ذمّ فمنها نعم وبئس ، وشرطهما أن يكون الفاعل معرّفا باللام أو يكون مضافا الى المعرّف بها ، أو مضمرا مميّزا بنكرة منصوبة ، أو مميّزا بما ، مثل { فَنِعِمَّا هِيَ} [البقرة : 271] ، وبعد ذلك المخصوص- نعم الرجل زيد ، وقد يحذف المخصوص- {نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ} [ص : 44].
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الشدّة فيما لا يلائم ، وهذا المعنى يختلف باختلاف الصيغ والموارد. فالبأس باعتبار حركة الفتحة يدلّ على تحقّق الانتساب المحض ، وهذا المعنى يناسب الظهور والاختيار كالحرب والعذاب. والبؤس باعتبار حركة الضمّة الظاهرة بالانتقاض : يدلّ على الثبوت في الذات واللزوم ، كما في الحاجة الشديدة والفقر الشديد والابتلاء. ومن هذا يعلم أنّ اللزوم والثبوت في بؤس أشدّ من صيغة بئس ، فان ضمّ العين أنسب وأقرب الى أفعال الطبائع والأوصاف النفسانيّة ، كما في شرف وحسن وشجع وكبر وقبح. كما أنّ الثبوت في صيغة البئيس والبأساء بمقتضى وزنهما [فعيل ، فعلاء] أشدّ من البأس.
{إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلَا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [يوسف : 69].
الابتئاس أخذ البؤس وكسبه ، من الافتعال ، أي التحزّن والتكرّه وتكدّر العيش.
{وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْسًا} [النساء : 84] ، {بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا} [النساء : 84] ، {عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ } [الإسراء : 5] ، {بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ} [الحشر : 14].
أي شدّة العمل والأخذ.
{ الْبَائِسَ الْفَقِيرَ} [الحج : 28].
من عرض له البؤس ونزل به الضرّ.
{بِعَذَابٍ بَئِيسٍ} [الأعراف : 165].
عذاب من شأنه البؤس الثابت له.
{مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ } [البقرة : 214].
البؤس الثابت من داخله ، من الشدايد في العيش والابتلاءات النفسانيّة. والضرّاء الحادثة من الخارج.
{بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ } [الحجرات : 11] ، {وَبِئْسَ الْمَصِيرُ} [البقرة : 126] * ، {فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ} [النحل : 29] ، {وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ } [البقرة : 102].
_____________
|
|
5 علامات تحذيرية قد تدل على "مشكل خطير" في الكبد
|
|
|
|
|
لحماية التراث الوطني.. العتبة العباسية تعلن عن ترميم أكثر من 200 وثيقة خلال عام 2024
|
|
|