المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

سعيدة و منة أختا محمد بن أبي عمير
24-10-2017
الجذر
15-10-2015
سرية حمزة بن عبد المطلب
5-11-2015
لماذا دفنت السيدة زينب (عليها السلام) في الشام؟
2024-10-21
إجراءات تخطيطية أخرى (مرآب للسيارات وتشجير المستوطنة)
7-7-2021
النشاط الإشعاعي Radioactivity
18-3-2021


معنى كلمة لن‌  
  
3449   01:56 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 265- 266.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-6-2022 1528
التاريخ: 21-10-2014 3013
التاريخ: 23-3-2022 1540
التاريخ: 8-06-2015 10930

معاني الحروف للرمّاني - لن : وهي من الحروف العوامل ، وعملها النصب في الفعل خاصّة ، وهي لنفي المستقبل ، وإنّما نصبت لشبهها بأن من حيث اللفظ ، هذا مذهب سيبويه. فأمّا الخليل : فذهب إلى أنّ أصلها لا أن ، إلّا أنّ الهمزة حذفت تخفيفا ، والألف لالتقاء الساكنين.

والتحقيق

أنّ هذه الكلمة مشتقّة من لا للنفي ، ولمّا أريد بها الدلالة الى تأبيد النفي وتشديده : ألحقوا بآخرها النون ، وحذفت الألف للتخفيف.

وليعلم أنّ اللام والميم والنون مشتركة في صفاتها السبعة ، فالحاق واحد منها بالآخر يكون كالتضعيف الموجب للتأكيد والمبالغة ، فكلمتا لن ولم من هذه الجهة شبيهتان.

وعلى هذا لا يبعد أن نقول : أصل لم أيضا لا للنفي ، الحق به الميم للتأكيد وللدلالة على التأكيد في نفى الماضي. فانّ النون قريب مخرجه من اللام ، بخلاف الميم فانّه شفويّ ويحتاج الى الانتقال من اللسان الى الشفة ، ففيه تثبّت زائد وتحقّق في النفي.

وأمّا عمل النصب في المضارع : فانّ العمل تأثير في اللفظ وهو يتبع التأثير في المعنى ، فالمناسب بنفي الماضي هو الجزم الدالّ على القطع ، كما أنّ المناسب بنفي المستقبل هو النصب لخفّته.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .