المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

ماذا نجني من الحب في الله
25/10/2022
وفاة المثنى بن حارث
12-8-2020
معنى كلمة رحيق
25/9/2022
Acid Rain
14-11-2016
Genes for rRNA Form Tandem Repeats Including an Invariant Transcription Unit
18-3-2021
أدوات الرقابة المالية
30-10-2016


معنى كلمة وزر  
  
1864   09:37 صباحاً   التاريخ: 21-6-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص314-315.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-1-2016 11205
التاريخ: 6-3-2022 1860
التاريخ: 22-10-2014 5841
التاريخ: 10-12-2015 2754

( وزر ) {أَوْزَارَهُمْ} [الأنعام : 31] أي أثقالهم يعني آثامهم ، و {حُمِّلْنَا أَوْزَارًا مِنْ زِينَةِ الْقَوْمِ} [طه : 87] أي أثقالا من حليهم ، و {حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا } [محمد : 4] أي حتى تضع أهل الحرب السلاح أي حتى لا يبقى إلا مسلم أو مسالم وأصل الوزر ما حمله الانسان فسمي السلاح أوزارا لأنه يحمل وقوله : {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} [الأنعام : 164] أي ولا تحمل حاملة ثقل أخرى أي لا تؤخذ نفس بذنب أخرى وقوله : {وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي} [طه : 29] مأخوذ من الوزر وهو الحمل كأن الوزير محمل الوزر عن السلطان أي يحمل عنه الثقل و {وِزْرَ} [الأنعام : 164] ملجأ . قال تعالى : {كَلَّا لَا وَزَرَ} [القيامة : 11] .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .