المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



معنى كلمة بعث‌  
  
11203   03:49 مساءاً   التاريخ: 22-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص318-320.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4/10/2022 2354
التاريخ: 13-10-2014 43703
التاريخ: 20-10-2014 2681
التاريخ: 9-12-2015 8196

مصبا- بعثت رسولا بعثا : أوصلته ، وابتعثته : كذلك. وفي المطاوع فانبعث ، مثل كسرته فانكسر. وكلّ شي‌ء ينبعث بنفسه فانّ الفعل يتعدّى اليه بنفسه ، فيقال بعثته ، وكلّ شي‌ء لا ينبعث بنفسه كالكتاب والهدية فانّ الفعل يتعدّى اليه‌ بالباء ، فيقال بعثت به. وأوجز الفارابي فقال : بعثه أي أهبّه وبعث به وجّهه. والبعث الجيش ، تسمية بالمصدر ، والجمع البعوث. والبعثات موضع بالمدينة.

مقا- بعث : أصل واحد وهو الإثارة. ويقال بعثت الناقة ، إذا أثرتها.

صحا- بعثه وابتعثه بمعنى أي أرسله ، فانبعث ، وقولهم كنت في جيش فلان وبعثه : أي في جيشه الّذى بعث معه ، والبعوث الجيوش. وبعثت النافة : أثرتها. وبعثه اللّه من منامه : أهبّه. وبعث الموتى نشرهم ليوم البعث. وانبعث في السير : أسرع.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو المفهوم المركّب من الاختيار ، والرفع ، للعمل بوظيفة معيّنة ، ويعبّر عنه بالفارسيّة [برانگيختن] وأمّا التوجيه والإرسال والإثارة والإهباب والإيصال وأمثالها : كلّها معاني مجازيّة.

ثمّ إنّ هذا المعنى يختلف باختلاف موارده : كبعث النبىّ للتبليغ ، وبعث الموتى للحساب والجزاء ، وبعث الجيش للحرب والجهاد ، وبعث النائم لأداء الوظائف ، وبعث الناقة للسير ، وهكذا.

{ فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ } [البقرة : 213].

{فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ} [المائدة : 31].

{مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا } [يس : 52].

{عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا} [الإسراء : 79].

{إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا } [البقرة : 246].

{وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ } [التوبة : 46].

{ إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا} [الشمس : 12].

ولا يخفى أنّ انتخاب هذه الكلمة في هذه الموارد في غاية اللطافة والمناسبة : إذ الإرسال يستلزم السير والحركة ، وكذا التوجيه ، والإيصال يطلق بالنسبة الى الانتهاء الى المقصود ، والإثارة بمعنى التهييج ، وقريب منه الإهباب.

ولمّا كان النظر في هذه الآيات الشريفة الى بدوّ والأمر ونشوئه وحدوثه وإيجاده : عبّر بكلمة البعث ، فانّها ناظرة الى هذه الجهة. والإرسال أو التوجيه ناظر الى مرحلة بعد البدوّ والنشوء ، والإيصال ناظر الى جهة آخر السير.

فالبعث قريب من معنى الإنهاض والإقامة.

_____________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .