المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18258 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ليس من الضروري أن تفوز في كل مرة
2025-01-30
أشعر الآخرين بمدى أهميتهم بالنسبة إليك
2025-01-30
استمتع بما لديك
2025-01-30
القياس الضوئي
2025-01-29
انعكاس الضوء عن سطح كرى – المرايا الكرية
2025-01-29
انعكاس الضوء عند سطح مستوى - المرآة المستوية
2025-01-29

الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر
9-11-2019
Reference
23-2-2022
أبو الطيِّب اللغوي
25-12-2015
من أدوات صنع البنى النانوية
2023-03-23
تفسير الاية (33-44) من سورة القمر
30-9-2017
إجراءات وأحكام القید فى السجل التجارى في القانون المصري
1-5-2017


الايمان مستقر ومستودع  
  
67   03:27 مساءً   التاريخ: 2025-01-28
المؤلف : الفيض الكاشاني
الكتاب أو المصدر : تفسير الصافي
الجزء والصفحة : ج2، ص142-143
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

قال تعالى: { وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ} [الأنعام: 98]

{ وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ} وهو آدم (عليه السلام) .

{فَمُسْتَقَرٌّ}: وقرء بكسر القاف أي قار .

 {وَمُسْتَوْدَعٌ} : والعياشي : عن الباقر (عليه السلام) إنه قال لأبي بصير حين سأله عن هذه الآية : ما يقول أهل بلدك الذي أنت فيه ؟ قال : يقولون : {فَمُسْتَقَرٌّ}: في الرحم ، {وَمُسْتَوْدَعٌ}: في الصلب ، فقال : كذبوا ، {فَمُسْتَقَرٌّ}: من استقر الأيمان في قلبه فلا ينزع منه أبدا ، {وَمُسْتَوْدَعٌ}: الذي يستودع الأيمان زمانا ثم يسلبه ، وقد كان الزبير منهم .

وعن الصادق (عليه السلام) : أنه سئل عنها ؟ فقال : {فَمُسْتَقَرٌّ}: في الرحم ، {وَمُسْتَوْدَعٌ}: في الصلب، وقد يكون {وَمُسْتَوْدَعٌ} الأيمان ثم ينزع منه ، ولقد مشى الزبير في ضوء الأيمان ونوره حين قبض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى مشى بالسيف، وهو يقول: لا نبايع إلا عليا.

 وفي رواية: قال : {فَمُسْتَقَرٌّ}: الثابت ، {وَمُسْتَوْدَعٌ}: المعار .

وعن الكاظم عليه السلام في هذه الآية : ما كان من الأيمان المستقر : فمستقر إلى يوم القيامة أبدا ، وما كان مستودعا سلبه الله قبل الممات .

وفي الكافي : عنه عليه السلام أن الله خلق النبيين على النبوة فلا يكونون إلا أنبياء ، وخلق المؤمنين على الأيمان فلا يكونون إلا مؤمنين ، وأعار قوما إيمانا فإن شاء تممه لهم وإن شاء سلبهم إياه ، قال : وفيهم جرت ( فمستقر ومستودع ) ، وقال : إن فلانا كان مستودعا إيمانه فلما كذب علينا سلب إيمانه ذلك .

أقول : وكنى بفلان عن أبي الخطاب محمد بن مقلاص الغالي كما يستفاد من حديث آخر .

 قد فصلنا الآيات لقوم يفقهون : قيل : ذكر مع ذكر النجوم يعلمون لأن أمرها ظاهر ومع ذكر تخليق بني آدم يفقهون لأن إنشاءهم من نفس واحدة ، وتصريفهم بين أحوال مختلفة دقيق غامض يحتاج إلى استعمال فطنة وتدقيق نظر .

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .