المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17431 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المنافق اشترى الضلالة على الهدى  
  
935   02:34 صباحاً   التاريخ: 2023-09-26
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص357-358.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

المنافق اشترى الضلالة على الهدى

قال تعالى : {أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ } [البقرة: 16].

 

من وجهة نظر القرآن الكريم. فإن حياة الإنسان إما أن تكون ميدان تجارة رابحة مع الله، أو مقايضة بوار مع الشيطان. وإن رأس مال هذه التجارة هو الهداية الباطنية (الفطرة) والظاهرية (الوحي)، والقوى الإدراكية والتحريكية، وعمر الإنسان. فإن انفق رأس المال هذا في طريق الوصول إلى العقائد الحقة والأعمال الصالحة كانت التجارة رابحة، أما إذا صرف في أمور أخرى كان تبادلاً خاسر وبالرغم من أن أركان التجارة الستة اوهي: البائع، والمشتري، والمبيع، والثمن، والسند، والشاهد) متوفرة في هذه التجارة، إلا أنه، على خلاف التجارة الشائعة بين البشر، فإن البائع هو عين المبيع، والمشتري هو عين الثمن؛ وذلك لأن البائع يعطي حقيقته الوجودية للمشتري، وأن المشتري يجعل لقاءه من نصيب البائع.

والمنافقون في سوق الدنيا باعوا راس مال الهداية ليحصلوا على الضلالة، ولأنهم خسروا رأس المال، فلا سبيل لهم لجني ربح أو الحصول على رأس مال جديد. فالذي يبيع - بسوء اختيار منه - رأس مال وجوده، فإنه لن يكون قابلاً للهداية بعدئذ.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .