المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6318 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تحاليل الإدرار في الغرفة الملحقة
2025-01-01
التحاليل المختبرية والعينات
2025-01-01
اختبار الحركة Hydrogen Sulfide Production and Motility وكبريتيد الهيدروجين
2025-01-01
الرواية من الحفظ والكتب
2024-12-31
الإسناد العالي والنازل
2024-12-31
الوجادة
2024-12-31

تقسيم المشعرات حسب مصدر الطاقة
16-6-2022
معنى العام والخاص
2023-05-18
التخويف وآثاره
12-2-2017
Gel Filtration Chromatography
15-1-2021
سريان المحاذير إلى سائر الأديان
24-09-2014
Meet the family
2023-12-11


سماع لفظ الشيخ من حفظه أو كتابه  
  
86   01:21 صباحاً   التاريخ: 2024-12-29
المؤلف : الشيخ حسين بن عبد الصمد العاملي
الكتاب أو المصدر : وصول الأخيار إلى أصول الأخبار
الجزء والصفحة : ص 131 ـ 132
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الحديث / مقالات متفرقة في علم الحديث /

وهو (الإملاء)، هو أرفع الأقسام عند الجماهير؛ لأنّ الشيخ أعرف بوجوه تأدّية الحديث، ولأنّه خليفة النبي والأخذ منه كالأخذ منه، والنبي قد أسمع الناس، ولأنّ السامع أوعى قلباً وتوزع الفكر إلى القارئ أسرع.

ولا خلاف في أنّه يجوز للسامع حينئذٍ أن يقول: (حدّثنا) و(أخبرنا) و(أنبأنا) و(نبّأنا) و(سمعته يقول) و(قال لنا) و(ذكر لنا).

هذا في الصدر الأول، ثم شاع تخصيص (أخبرنا) بالقراءة على الشيخ و(نبّأنا) و(أنبأنا) بالإجازة.

وقال بعضهم: (حدّثنا) و(أخبرنا) أرفع من (سمعت)، إذ ليس في (سمعت) دلالة على أنّ الشيخ رواه ايّاه.

وأمّا (قال لنا) و(ذكر لنا) فكـ(حدّثنا)، غير أنّه لا يقال سماع المذاكرة وهو به أشبه، وأوضع العبارات (قال) و(ذكر) من غير (لي) أو (لنا) [لأنّه أعمّ من كونه سمعه منه بواسطة أو وسائط لكنّه محمول على السماع منه إذا تحقَّق لقاؤه] (1).

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الزيادة من النسخة المخطوطة.

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)