المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18062 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الأهمية الطبية للذبابة السوداء
2024-12-29
طبيعة نمو بنجر السكر
2024-12-29
التبليغ لعلي بأمرة المؤمنين
2024-12-29
معايير الطلاق التعسفي
2024-12-29
آثار أخرى لشيشنق الأول
2024-12-29
ابن الملك لرعمسيس (استمخب)
2024-12-29

Mass Spectrometry of Some Common Functional Groups
5-8-2019
أخلاق العرب.
2024-01-13
Vowels CURE
2024-05-29
الكوارث البيئية
23-10-2017
المعالجة بالمضادات الحيوية
28-1-2022
Antimony
5-1-2019


الأئمة في كتاب اللّه إمامان  
  
201   10:24 صباحاً   التاريخ: 2024-12-06
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج 6 ص52-53
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-18 1314
التاريخ: 2024-07-08 802
التاريخ: 24-10-2014 5697
التاريخ: 2023-11-06 2996

الأئمة في كتاب اللّه إمامان

قال تعالى : {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ } [السجدة: 24] الجواب / قال علي بن إبراهيم : كان في علم اللّه أنهم يصبرون على ما يصيبهم ، فجعلهم أئمّة « 1 » .

ثم قال علي بن إبراهيم : قال الباقر عليه السّلام : « الأئمة في كتاب اللّه إمامان : إمام عدل ، وإمام جور ، قال اللّه : وَجَعَلْنا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنا لا بأمر الناس ، يقدمون أمر اللّه قبل أمرهم ، وحكم اللّه قبل حكمهم ، قال : {وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ} [القصص: 41] يقدمون أمرهم قبل أمر اللّه ، وحكمهم قبل حكم اللّه ، ويأخذون بأهوائهم خلافا لما في كتاب اللّه » « 2 » .

وقال أبو عبد اللّه عليه السّلام - في حديث - عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : « فصبر رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم في جميع أحواله ، ثم بشّر بالأئمة من عترته ، ووصفوا بالصبر ، فقال : {وَجَعَلْنا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنا لَمَّا صَبَرُوا وَكانُوا بِآياتِنا يُوقِنُونَ } « 3 » .

____________

( 1 ) تفسير القمي : ج 2 ، ص 170 .

( 2 ) تفسير القمّي : ج 2 ، ص 170 .

( 3 ) تفسير القمي : ج 1 ، ص 197 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .