أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-18
754
التاريخ: 2024-04-22
662
التاريخ: 2024-09-10
198
التاريخ: 2024-03-26
809
|
اتضح أمامنا من الوثائق الخاصة بالكاهن الأول «وننفر» في «العرابة» أن له إخوة وأخوات كثيرين، غير أن بعض علماء الآثار يريد أن يفهم كلمة أخ، وكلمة أخت بمعناهما الحقيقي مثل: «بتري»، و«ويجل»، والبعض الآخر يريد أن يفهمهما بمعناهما الروحي فقط مثل «لجران». وقد ترتب على ذلك أن الفريق الأول جعل «معياني» تتزوج من الكاهن «حورا» بن «وننفر» كاهن «آمون الأول»، وأنهما أنجبا «منمس»، و«بارع حتب»، ثم تزوجت «معياني» ثانية من «مري»، وأنجبت منه «مري»، وبذلك يكون «ويجل» قد استعمل على حسب زعمه هذا وثيقة سلسلة النسب المحفوظة الآن في «نابلي»، وهي التي ذكرنا أسماء أفرادها فيما سبق، وربط الأسرة بعضها ببعض. وقد نشر الأثري «ويجل» نقوش تمثال للكاهن «منمس» بن «حورا» الكاهن الأول للإله «أنحور» بالعرابة، ثم أشار الأثري «فيدمان» في مقال له إلى أن «حورا» هذا هو نفس «حورا» الذي نجده في وثيقة «نابلي»، وبذلك تكون هناك رابطة بين أسرة «وننفر»، وأسرة «أمنمأنت «(1). والظاهر أن هذا هو الذي دعا «ويجل» أن يجعل حبل النسب بين أسرة «وننفر»، وأسرة «حورا»، ومن يتصل به رابطة إخاء حقيقية تشبه التي تربط «وننفر» بإخوته الأربعة وأخته، غير أن «لجران» يدعي أنه لا توجد صلة بين الأسرتين إلا في شخص «حورا»، الذي يمكن توحيده مع «حورا» الذي نجده في وثيقة «نابلي»، وأن الأشخاص الآخرين ليست لهم أية صلة، وأن «معياني» لم تتزوج قط من «حورا»؛ إذ ليس لدينا مستند واحد يثبت ذلك حتى الآن، وعلى أية حال فإنا سنتحدث عن أولئك الأشخاص هنا بقدر ما وصلت إليه معلوماتنا، وبخاصة ما جمعه «لجران» من معلومات عنهم (راجع Rec. TRav. XXXI, p. 209 ff.).
...........................................
1- راجع: Rec. Trav. XXXI, p. 209.
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
تستخدم لأول مرة... مستشفى الإمام زين العابدين (ع) التابع للعتبة الحسينية يعتمد تقنيات حديثة في تثبيت الكسور المعقدة
|
|
|