المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



حصر العلماء اختلاف القراءات بسبعة أوجه   
  
1265   06:23 مساءً   التاريخ: 2023-12-03
المؤلف : د. السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : علوم القران الميسر
الجزء والصفحة : ص62
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / القراء والقراءات / رأي المفسرين في القراءات /

1 ـ الاختلاف في الافراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث والمبالغة : (فنادته الملائكة ـ فناداه الملائكة )،( بكل ساحر عليم  ـ بكل سحار عليم).
2 ـ الاختلاف في تصريف الافعال من الماضي او الامر او المضارع ( ربنا باعِد بين اسفارنا- ربنا باعَد بين اسفارنا ).
3 ـ الاختلاف في وجوه الاعراب من الرفع والنصب والجر( وامسحوا برؤسِكم وارجلَكم  ـ وارجلِكم ).
4 ـ الزيادة والنقصان بحرف اوحرفين ( تجري من تحتها الانهار- تجري تحتها الانهار).
5 ـ التقديم والتأخير : ( وجاءت سكرة الحق بالموت  ـ وجاءت سكرة الموت بالحق ). ( فبشرناها فضحكت - فضحكت فبشرناها )، ( ادخلوا الباب وقولوا حطة- قولوا حطة وادخلوا الباب ).
6 ـ الاختلاف بالتنقيط : ( ننشزها  ـ ننشرها) ،( فتبينوا  ـ  فتثبتوا) 
7 ـ اختلاف اللغات من فتح وإمالة وترقيق وتفخيم وتحقيق وتسهيل والروم والاشمام.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .