المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



جيش أهل البصرة.  
  
1107   09:14 صباحاً   التاريخ: 2023-10-20
المؤلف : الشيخ محمّد جواد آل الفقيه.
الكتاب أو المصدر : عمّار بن ياسر.
الجزء والصفحة : ص 136 ـ 137.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الحديث / مقالات متفرقة في علم الحديث /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-15 1070
التاريخ: 2024-08-04 431
التاريخ: 2024-09-21 155
التاريخ: 18-1-2023 1406

كان عدد الجيش الذي قاده طلحة والزبير وعائشة ثلاثون ألف مقاتل، فنزلوا في موقع يقال له: "زابوقة".

واستشار علي (عليه السلام) أصحابه حين بلغه تعبئة أهل البصرة لقتاله قائلاً ماذا عندكم من الرأي؟ فقال له رفاعة بن شداد البجلي: يا أمير المؤمنين، تعبيَةٌ لتعبية، وحق يدفع باطلاً، هذا ما كنّا نريد، فأبشر وقرْ عيناً فسترى منّا ما تحب.

ودنا علي (عليه السلام) في أصحابه من البصرة، فقال طلحة بن عبيد الله لأصحابه: اعلموا أيّها الناس، انّ علياً وأصحابه قد أضرَّ بهم السفر وتعب الطريق، فهل لكم أن نأتيهم الليلة فنضع فيهم السيف؟ فقال مروان بن الحكم: والله لقد استبطأتُ هذه منك أبا محمدٍ! وليس الرأي إلا ما رأيت. فضحك الزبير من ذلك ثم قال: أمن علي تُصاب الفرصة وهو من قد عرفتم؟ أما علمتم أنّه رجل ما لقيه أحد قط إلا ثكلته أمه؟ وقام علي في الناس خطيباً فقال: إنّي قد مُنيتُ بثلاث مرجعهنّ على العباد من كتاب الله، أحدهما: البغي، ثم النكث والمكر، قال الله تعالى: يا أيّها الناس إنّما بغيكم على أنفسكم. ثم قال فمن نكث فإنّما ينكث على نفسه ثم قال ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله، والله لقد مُنيت بأربع لن يمْنَ بمثلهنّ أحد بعد النبي (صلى الله عليه وآله)، منيتُ بأشجع الناس الزبير بن العوام، وبأخدعِ الناس طلحة بن عبيد الله، وبأطوع الناس في الناس، عائشة بنت أبي بكر، وبمن أعان عليَّ بأنواع الدنانير يعلى بن مُنية، والله لئن أمكنني الله منه لأجعلنَّ ماله وولده فيئاً للمسلمين .

وزحف علي (عليه السلام) حتى نزل قبالة القوم، وكان معه من أصحابه وأعوانه عشرون ألفاً .ولم يكن في نية عليٍّ مواجهة القوم وقتالهم على ما يبدو بل كان يتحيّن الفرص طمعاً في رجوعهم عمّا اجتمعوا عليه حقناً لدماء المسلمين، لذلك راسل عائشة أكثر من مرة مستنكراً عليها خروجها وداعياً إيّاها إلى التوبة، كما راسل طلحة والزبير في ذلك، ولكن دون جدوى إذ كانت همتهم القضاء عليه أو نقض بيعته وتجريده من الخلافة.

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)