المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

Glycocalix-Antennulae Microvillares
1-8-2016
Siphoning Liquid Helium
25-10-2016
التساقط و أشكاله
2024-09-28
الوليـد بن يزيـد بن عبد الملك
21-11-2016
تقييم مبدأ المعاملة بالمثل في مجال مركز الأجانب
4-4-2016
مدرك قاعدة لا تعاد الصلاة
2024-08-07


المنافقون يظهرون خلاف ما يبطنون  
  
1323   08:30 صباحاً   التاريخ: 2023-09-27
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص341-342.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

المنافقون يظهرون خلاف ما يبطنون

قال تعالى : {وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14) اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ } [البقرة: 14، 15].

 

في هاتين الآيتين تم فضح الميل الباطني للمنافقين نحو الكفر بتعابير شتى، ولما كان المراد من «الشيطان» هو الموجود الماكر، الفار من الحق، فقد اطلق تعبير «الشيطان» عليهم. لقد كان المنافقون يظهرون الإيمان عند لقائهم بالمؤمنين، لكنهم كانوا يقولون لرفاقهم إذا خلوا إليهم: نحن معكم، لقد كنا نستهزئ بالمؤمنين فحسب.

لكن الله يقول كذلك: إن الله يستهزئ بهم ويدعهم في طغيانهم ليبقوا في حيرة شديدة من أمرهم. هذان النوعان من الاستهزاء مختلفان؛ إذ أن استهزاء المنافقين هو من النوع الاعتباري ومفتقر لأي أثر حقيقي، لكن استهزاء الباري عز وجل هو استهزاء تكويني (فهو يجعل عقولهم وقلوبهم خفيفة الوزن).

ومع أن إبقاء المنافقين في غيهم وانحرافهم هو من وظائف مأموري القهر الإلهي (الشيطان والمنحرفين) وهو من باب الإضلال الجزائي، لكنه لما كانت جميع شؤون العالم هي بيد اله جل جلاله، فهو تعالى يسند هذا العمل إلى نفسه.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .