أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-10-2015
67214
التاريخ: 23-02-2015
1938
التاريخ: 18-02-2015
9235
التاريخ: 18-02-2015
1812
|
تعريفه : هو اسم مشتق من لفظ الفعل يدل على حدث غير مقترن بزمن مبدوء بميم زائدة تميزه عن المصدر العادي ولا يختلفان في المعنى . بشرط ألا يكون مصدراً لفعل على وزن فاعَل .
ومنة قوله تعالى : { وإن كَانَ ذُو عُسرَةٍ فَنَظِرَةُ إلى مَيْسَرَةٍ } البقرة :280 .
وقوله تعالى : { قُلْ إِنَّ صَلاتي وَنُسُكي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ العالمين } الأنعام :162 .
ونحو : لا مردّ لقضاء الله .
فإن كان مصدراً لفعل على وزن فاعَل فهو مصدر صريح وذلك
نحو : جادَلَ مجادلة ، عامَلَ معاملة ، سائَلَ مسائلة .
صياغته
1_ من الفعل الثلاثي :
يصاغ المصدر الميمي من الفعل الثلاثي الصحيح الأول على وزن " مَفْعَل " بفتح الميم والعين .
ص53
مثل : ذهب مَذْهب ، رجع مَرْجع ، وقى مَوْقى ، أكل مَأْكل ، نال مَنْال ، خدع مَخْدع ، دفع مَدْفع ، لبس مَلْبس ، لاذ مَلاذ ، مالَ ممْال ، نضج مَنْضج ، رد مَرْد ، طلب مَطْلب ، قال مَقْول ، قعد مَقْعد ، شرب مَشْرب .
نقول : سعى محمد لطلب الرزق مَسْعى حسناً .
ونحو : لا مَردّ لقضاء الله .
ونحو : حقق الله مَطْلبك .
ومنة قوله وتعالى : { أم تَسْألُهُم أَجراً فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثقَلُون } القلم :46 .
وقوله تعالى : { وَمَن تَاب وَعَمِلَ صَالِحاً فإنَّهُ يَتُوبُ الى اللهِ مَتَاباً } الفرقان :71
ويصاغ من الفعل الثلاثي الصحيح الآخر المعتل الفاء بالواو (أي أوله حرف علة ) التي تحذف في المضارع على وزن " مَفْعِل " بفتح الميم وكسر العين .
مثل : وعد مَوْعِد ، وجد مَوْجِد ، وثق مَوْثِق ، وطأ مَوْطِىء ، ولد مَوْلِد ، وصل مَوْصِل ، وعظ مَوْعِظ ، وقف مَوْقِف .
ونقول : وقع الخبر في نفسي مَوْقِعًا عظيمًا .
ومنة قوله تعالى : { قَال لن أُرْسِلَهُ مَعَكُم حتَّى تُؤتُونِ مَوْثِقًا مِّنَ اللهِ } يوسف :66
وقوله تعالى : { بل زَعَمتُم أَلَّن نَّجعَلَ لكُم مَوْعِداً } الكهف :48
ويصاغ من الفعل الثلاثي المعتل الأول والثاني أي اللفيف المفروق على وزن مَفْعَل ، مثل : وقى مَوْقَى ، وفى مَوْفَى .
والخلاصة : نقول إن المصدر الميمي يصاغ من الفعل الثلاثي على وزنين هما (مَفعِل ، مَفعَل) ويصاغ على وزن مَفعِل إذا كان مثالاً واوياً أي أوله حرف علة وباقي الحالات نصوغة على وزن مَفعَل .
2ـ من الفعل غير الثلاثي :
يصاغ المصدر الميمي من الفعل غير الثلاثي كاسم المفعول ، على وزن الفعل المضارع ، مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومه ، وفتح ما قبل الآخر .
مثل : استخرج ـ مُستخرَج ، انعطف ـ مُنعطَف ، أدخل ـ مُدخَل ، اعتقد مُعتقدَ ، ارتجى مُرتجَى ، التقى مُلتقَى ، استودع مُستودَع ، أقام مُقام .
ص54
كقوله تعالى : { رَّبِّ أدخِلنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وأخْرِجنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ } الاسراء :80
ونقول : انعطفت السيارة مُنْعَطفَاً شديداً .
ونحو : أنت مُستَودَع السر .
وبناءً على ماذكر هاتِ المصدر الميمي للافعال التالية : مات ، سعى ، لاذ ، هبّ ، زار ، وسم ، وقد ، ورد ، وضع ، وفد ، قتل ؟
فوائد وتنبيهات
1 ـ قد تُزاد على المصدر الميمي تاء مربوطة في آخره ، مثل : ميسرة ، مفسدة ، محبة ، مقالة ، مهابة ، منجاة .
2 ـ شذت بعض المصادر فجاءت على وزن " مَفعِل " بكسر العين والأصل أن تأتي على وزن " مَفعَل" بفتح العين .
منها : رجع مَرْجِعاً ، يسر مَيْسِراً ، غفر مَغْفِرة ، عرف مَعْرِفة ، حاص مَحْيصاً ، زاد مَزْيداً ، عال مَعِيلاً ، خاض مَخْيضاً ، بات مَبِيتاً ، صار مَصِيراً ، وغيرها .
لا يفرق بين المصدر الميمي واسم المكان والزمان واسم المفعول في غير الثلاثي إلا سياق الكلام ، فإن دل على حدث كان مصدراً ميمياً ، وإن دل على مكان كان اسم مكان ، وإن دل على زمان كان اسم زمان ، فحاول أن تتفهم الأمثلة التالية والتفريق بينها :
موقف السيارات الحي الجنوبي : اسم مكان .
كان موقف أبو بكر الصديق تصديق حادثة الاسراء والمعراج : مصدر ميمي
المساء موقف العمال : اسم زمان .
متى الملتقى يا صديقي : اسم زمان .
أين الملتقى يا صديقي : اسم مكان .
خالد ملتقى به : اسم مفعول .
مستنقع الماء قريب من دارنا : اسم مكان .
الماء مستنقع ٌ في الحوض : اسم مفعول .
مستنقع الماء يغير طعمها : مصدر ميمي .
النهار مسعى الناس : اسم زمان .
ذلك مسعيّ إليه : اسم مفعول .
مبتدأ المزروعات الشتوية فصل الخريف : اسم زمان .
وضع الإحسان في غير موضعه ظلم : اسم مكان .
قوله تعالى : { وَسَيَعلمُ الذِينَ ظَلَمُوا أيَّ مُنقَلبٍ يَنقَلِبُونَ } الشعراء : 227 ، : مصدر ميمي .
مرماك في البندقية دقيق : مصدر ميمي .
في أي ساعة مرماك : اسم زمان .
ص55
وقف حارس المرمى وقفه بطوليه : اسم مكان .
وافق يوم مولد عمر بن أبي ربيعة ، يوم مقتل عمر بن الخطاب : مولد ومقتل اسما زمان .
أنت مستودع السر : اسم مكان .
وضعت الحقيبة في المستودع : اسم مكان .
ص56
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|