المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18174 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

شمير ويقال شتير
24-11-2017
Gas Exchange
19-10-2015
رؤية اللَّه
24-09-2014
east Significant Bit
15-11-2020
تذكير الزبير بمكانة علي (عليه السلام)
29-01-2015
السيد حسين بن أبي القاسم جعفر بن حسين الموسوي
28-5-2017


صفات الكتب السماوية واسماؤها  
  
1368   08:40 صباحاً   التاريخ: 2023-05-02
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 486
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-10-2014 4430
التاريخ: 28-8-2022 1733
التاريخ: 2024-12-11 223
التاريخ: 2024-10-17 778

إن العلوم الإلهية، التي نزلت من أجل تعليم النفوس وتزكيتها والتي جاءت على هيئة صحف وكتب أو أطلق عليها أحياناً عنوان "تكلم الله" مع عبده الخاص، لها صفات متعددة حيث اختيرت على غرارها الأسماء المختلفة لتلك العلوم، وإن عناوين كالفرقان ،والقرآن، والكلام، والكتاب هي من قبيل أن تبيين صفات وحي الله وتحليل أسمائه في مقابل الصفات الخاصة وامتياز العناوين المذكورة عن بعضها البعض، هو مما يقع على عاتق العلوم القرآنية التي أشير إلى جانب منها في بعض التفاسير (1).

_____________________

1. راجع تفسير صدر المتألهين، ج3، ص 395 - 397.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .