أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-31
1347
التاريخ: 2023-04-29
1237
التاريخ: 2023-06-12
871
التاريخ: 2024-10-19
423
|
العلاقة بين الحمد وكون الكعبة مربعة
- روي عن الصادق (عليه السلام) أنه سئل: لم سميت الكعبة؟ قال: "لأنها مربعة" فقيل له: ولم صارت مربعة؟ قال: "لأنها بحذاء البيت المعمور وهو مربع". و فقيل له: ولم صار البيت المعمور مربع؟ قال: "لأنه بحذاء العرش وهو مربع". فقيل له: ولم صار العرش مربعا؟ قال: "لأن الكلمات التي بني = عليها الإسلام أربع: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر"(1).
إشارة: في هذا الكلام القيم الذي يربط الإمام الصادق لما فيه مسألة الشكل المربع للكعبة مع القواعد الأساسية للدين، تم بيان عظمة حمد الله سبحانه، حيث إن منزلة التحميد بدرجة من العلو والرفعة، بحيث جعلت إلى جانب التسبيح والتهليل والتكبير، وهي الأركان الأساسية للدين والقواعد الأولى لخلق العالم، لأن عرش الله الذي هو مقام الأمر والحكم قائم على هذه الأركان.
كما ويستفاد من هذا الحديث اختصاص الحمد بالله سبحانه، ويستظهر منه اختصاص التسبيح والتهليل والتكبير بالله أيضا، لأنه إذا كان أساس الدين هو التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير، إذن، فلاشيء في الكون مرتبط بغير الله حتى يكون غير الله لأجله محمودا للحامدين.
فغير الله إنما يكون ملجأ للآخرين ومحمودا من قبلهم، إذا كان له كمال بنفسه أولا، وإذا استطاع بكماله أن يسد حاجات الآخرين ويوقرها لهم ثانية، بينما عندما يقترن التسبيح والتحميد لله سبحانه مع التهليل، فإن مفاد ذلك أن الله سبحانه هو الموجود الوحيد الغني الذي لا يعتريه النقص، وهو الذي يرفع النقائص، وفي النتيجة لا مؤثر في هذا الكون سواه. فلو كان التسبيح والتحميد قد ذكرا بغير التهليل لم يفيدا أكثر من أن الله غني وأنه قادر على رفع نقائص الآخرين، وهذا فقط إثبات للشيء لا نفي لما عداه.
وعليه، فإن التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير كلها ملك لله سبحانه، ولو اتصف مقام أو شخص بأنه محمود، فهو في الحقيقة شأن من شؤون فاعلية الله سبحانه، كما في المقام المحمود للرسول الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. البحار، ج96، ص57.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ندوات وأنشطة قرآنية مختلفة يقيمها المجمَع العلمي في محافظتي النجف وكربلاء
|
|
|