المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
عمليات خدمة الكرنب
2024-11-28
الأدعية الدينية وأثرها على الجنين
2024-11-28
التعريف بالتفكير الإبداعي / الدرس الثاني
2024-11-28
التعريف بالتفكير الإبداعي / الدرس الأول
2024-11-28
الكرنب (الملفوف) Cabbage (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-28
العلاقات مع أهل الكتاب
2024-11-28

اعتبار الجماعة الإجرامية المنظمة ظرفا مشددا في التشريع الجزائري
29-6-2019
Vardi,s Integral
17-9-2018
اجمال المخصّص اللبّي
8-9-2016
أبو ثمامة الصائدي ومحافظته على أوقات الصلاة
20-6-2022
Rotation of a rigid body
2024-02-29
تـصنيـف وتـرميـز المـواد فـي المـخازن
2024-08-18


الحارث المحاربي  
  
1098   02:32 صباحاً   التاريخ: 2023-02-07
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 276.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-10-2014 4246
التاريخ: 2023-03-27 1336
التاريخ: 2024-11-14 171
التاريخ: 2023-03-05 986

هو الحارث ، وقيل : الوارث بن عمرو بن حارثة بن محارب بن حفصة المحاربي من سكان البادية .

القرآن المجيد والحارث المحاربي

وفد على النبي صلّى اللّه عليه وآله وقال : يا رسول اللّه ! أخبرني عن الساعة متى قيامها ؟ وإنّي ألقيت حبّاتي في الأرض وقد أجدبت ، فمتى ينزل المطر ؟ وتركت امرأتي حبلى فما ذا تلد ، أذكر أم أنثى ؟ وأخبرني يا رسول اللّه ! بأي أرض أموت ؟ فنزلت جوابا لأسئلته الآية 34 من سورة لقمان :{ إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ ما فِي الْأَرْحامِ وَما تَدْرِي نَفْسٌ ما ذا تَكْسِبُ غَداً وَما تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }. « 1 »

_______________

( 1 ) . أسباب النزول ، للواحدي ، ص 289 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 7 ، ص 194 وفيه اسم أبيه عمارة بدل عمرو ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 232 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 7 ، ص 78 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 4 ، ص 279 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 456 ؛ تفسير المراغي ، المجلد السابع ، الجزء الحادي والعشرون ، ص 100 ؛ تفسير الميزان ، ج 16 ، ص 241 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 14 ، ص 83 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 169 ؛ الكشاف ، ج 3 ، ص 504 و 505 ؛ كشف الأسرار ، ج 7 ، ص 509 وفيه اسمه عبد الوارث ؛ مواهب الجليل ، ص 544 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .