أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-17
1365
التاريخ: 2024-10-30
146
التاريخ: 11-10-2014
2047
التاريخ: 9-10-2014
4230
|
هو أبو سعد عبد اللّه بن الزبعرى بن قيس بن عدي بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص القرشيّ ، السهمي ، الساعدي ، المعروف بابن الزبعرى ، وأمه عاتكة بنت عبد اللّه الجمحيّ .
صحابيّ من أهل مكّة ، شاعر ، وكان أشعر قريش قاطبة في عصره .
كان قبل أن يسلم من أشدّ خصوم النبي صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين بيده ولسانه ، فكان يهجو المسلمين بشعره ، ويحرّض الكفار عليهم ، ويدافع عن قريش .
كان يتجرّأ على النبي صلّى اللّه عليه وآله ، ففي أحد الأيّام وقف النبي صلّى اللّه عليه وآله ليصلّي ، فقال أبو جهل : من يفسد عليه صلاته ؟ فقام المترجم له وتناول فرثا ودما وألقاه على النبي صلّى اللّه عليه وآله ، فعند ذاك وصل أبو طالب عليه السّلام ، ولمّا رأى ما صنع بالنبي صلّى اللّه عليه وآله ، وعرف بأنّ ابن الزبعرى هو المتجاسر عليه أخذ فرثا ودما وألقاه عليه .
بعد أن فتح النبي صلّى اللّه عليه وآله مكّة في السنة الثامنة من الهجرة ودخلها منتصرا أهدر دمه ودم جماعة آخرين من المشركين الأشرار ، فهرب إلى نجران في اليمن ، ثم عاد إلى مكة ودخل على النبي صلّى اللّه عليه وآله معتذرا نادما ، وأعلن إسلامه .
ومن شعره لمّا أسلم وهو يخاطب النبي صلّى اللّه عليه وآله :
إنّ ما جئتنا به حقّ صدق * ساطع نوره مضىء منير
جئتنا باليقين والصدق والبرّ * وفي الصدق واليقين السرور
توفّي حوالي السنة الخامسة عشرة من الهجرة .
القرآن الكريم وابن الزبعرى
نزلت فيه الآية 101 من سورة الأنبياء : { إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ }.
والآية 102 من نفس السورة : { لا يَسْمَعُونَ حَسِيسَها وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خالِدُونَ }.
ونزلت فيه وفي أمثاله من الشعراء الهجّائين للنبي صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين الآية 224 من سورة الشعراء : { وَالشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغاوُونَ }.
والآية 225 من نفس السورة : { أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وادٍ يَهِيمُونَ }.
والآية 226 من السورة نفسها : { وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ ما لا يَفْعَلُونَ }. « 1 »
___________
( 1 ) . أدباء العرب ، ج 1 ، ص 266 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 2 ، ص 309 - 311 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 159 و 160 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 308 ؛ الأعلام ، ج 4 ، ص 87 ؛ الأغاني ، ج 4 ، ص 4 و 5 وج 14 ، ص 11 و 12 ؛ امتاع الأسماع ، ج 1 ، ص 391 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 86 وج 4 ، ص 307 و 308 ؛ البيان والتبيين ، ج 1 ، ص 108 وج 3 ، ص 148 ؛ تاج العروس ، ج 3 ، ص 233 و 234 ؛ تاريخ الأدب العربي ، لعمر فروخ ، ج 1 ، ص 268 و 269 ؛ تاريخ الإسلام ( المغازي ) ، ص 615 ؛ تاريخ التراث العربي ، ج 2 ، ص 288 و 289 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 389 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 389 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 267 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 311 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 6 ، ص 342 ؛ تفسير الجلالين ، ص 330 ؛ تفسير الطبري ، ج 17 ، ص 76 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 3 ، ص 574 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 199 و 356 ؛ تفسير الميزان ، ج 14 ، ص 333 و 335 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 266 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 11 ، ص 343 وراجع فهرسته ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 165 ؛ الحيوان ، ج 5 ، ص 564 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 1 ، ص 497 ؛ الدر المنثور ، ج 4 ، ص 338 ؛ ربيع الأبرار ، ج 3 ، ص 653 وج 4 ، ص 255 ؛ الروض الأنف ، ج 6 ، ص 104 و 108 و 343 و 363 و 471 وج 7 ، ص 116 و 145 ؛ الروض المعطار ، ص 416 و 452 و 560 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 546 ؛ سمط اللائي ، ص 387 و 833 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 385 وج 4 ، ص 61 ؛ طبقات الشعراء ، لابن سلام ، ص 57 ؛ العقد الفريد ، ج 4 ، ص 174 وج 5 ، ص 52 و 156 ؛ القاموس المحيط ، ج 2 ، ص 37 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 149 و 250 ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 1 ، ص 252 و 334 وج 4 ، ص 13 ؛ كشف الأسرار ، ج 5 ، ص 576 وج 6 ، ص 316 وج 7 ، ص 7 و 168 وج 9 ، ص 72 ؛ الكنى والألقاب ، ج 1 ، ص 282 و 283 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 27 ، ص 190 وج 34 ، ص 72 ؛ مجمع البيان ، ج 7 ، ص 102 ؛ المحبر ، ص 457 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 4 ، ص 271 ؛ المغازي ، ج 1 ، ص 201 وج 2 ، ص 847 و 848 ؛ نسب قريش ، ص 402 ؛ نمونه بينات ، ص 591 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 274 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 17 ، ص 170 و 171 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
جمعية العميد وقسم التطوير يواصلان إقامة دورة أساسيات التصميم والنشر
|
|
|