المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

Lymph Nodes
23-1-2017
زراعة الفول البلدي (الباقلاء)
2023-03-16
في أي أجزاء النبات تحفر الحشرات؟
23-3-2021
هل المشتق بسيط أو مركب ؟
9-8-2016
قانون نيوتن الثالث في الحركة
2024-01-04
أقسام الأدلة الجزائية
14-3-2016


نظرة سريعة عن حياة الهادي "عليه السّلام"  
  
1816   04:01 مساءً   التاريخ: 30-5-2022
المؤلف : مركز المعارف للتأليف والتحقيق
الكتاب أو المصدر : معارف الإسلام
الجزء والصفحة : ص360-364
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن محمد الهادي / قضايا عامة /

الاسم: علي عليه السلام

اللّقب: الهادي

الكنية: أبو الحسن

اسم الأب: محمد بن علي الجواد عليهما السلام

اسم الأمّ: سمانة المغربية "أم الفضل"

الولادة: 2 رجب 212 هـ

الشهادة: 3 رجب 254 هـ

مدّة الإمامة: 33 سنة

مكان الدفن: العراق/ سامراء

 

النشأة والدور المبكّر

عاش الإمام مع أبيه ما يقرُب من ستّ سنين، فقد تولّى الإمامة بعد استشهاد أبيه، وله من العمر ستّ سنوات. وقد أثبت أحقّيته بالإمامة، من خلال ما مارسه في دوره التوجيهيّ كواحدٍ من أئمّة الهدى، ومصابيح الدجى، وفي طليعة أهل العلم للتوّجيه السياسيّ، فكان عليه السلام كما يقول أحد العلماء المعاصرين عنه‏: "خَيْرُ أَهْلِ الأَرْضِ وَأَفْضَلُ مَنْ بَرَأَهُ اللهُ تَعالى في عَصْرِهِ". ولذلك تسالم علماء عصره وفقهاؤه، على الرجوع إلى رأيه في المسائل المعقّدة والغامضة من أحكام الشريعة الإسلاميّة، ما جعل من مدرسته الفكريّة في مسجد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ، في المدينة، محجّةً للعلماء، وقبلةً يتوجّه إليها طلاّب العلم والمعرفة، آنذاك.

وقد نُقِلَت عن لسانه الشريف الكثير من الآراء الفقهيّة، والعقائديّة، والكلاميّة، والفلسفيّة، من خلال أسئلة أصحابه، والمناظرات، الّتي كان يجيب فيها عن تساؤلات المشكّكين، والملحدين، بالحجّة والمنطق... وبذلك، احتلّ مكانةً محترمةً في قلوب الناس، ما أزعج السلطة العبّاسيّة، أن يكون للإمام هذا الدور، وهذه الموقعيّة، والتأثير، فأحاطوه بالرقابة، وعناصر التجسّس، لمعرفة أخباره، ومتابعة تحرّكاته.

 

الإمام والسلطة

شهدت الدولة العباسيّة في هذه الآونة نوعاً من الضعف، والوهن السياسيّ، والإداريّ، تميّز بتسلّط الأتراك، وتحكّم الوزراء، وضعف شخصيّة الخلفاء طيلة عهدَي المعتصم والواثق العبّاسيّين، ما سمح للإمام بالتحرّك وأوجد فسحةً من المناخ الفكريّ الخصب. ولكنّ الأمور تغيّرت في عهد المتوكّل العبّاسيّ الّذي كان يحقد حقداً شديداً على آل البيت عليهم السلام ، حيث كان يعمل على الحطّ من سمعة الإمام عليّ بن أبي طالب‏ عليه السلام ، والاستهانة به. كما قام بفعلته الشنيعة بحقّ الحائر الحسينيّ المقدّس، فأمر بهدمه، والتنكيل بزوّاره. وقد عانى منه العلويّون شتّى ألوان الأذى والاضطهاد.

وبما أنّ الإمام الهادي عليه السلام كان يمثّل آنذاك الرمز الهاشميّ العلويّ، ويشكّل محوراً دينيّاً لا يُستهان به في البلاد الإسلاميّة، فقد عمد المتوكِّل إلى مضايقته، فاستعمل على المدينة أحد أشدّ أعوانه، وأخبثهم "عبد الله بن محمّد"، فكان يتحيّن الفرص للإساءة إلى الإمام، ويعمل على أذيتّه، ويرسل التقارير والوشايات للإيقاع به، فكانت تصل إلى المتوكّل أخبار الإمام، مشحونةً بالتفاف الجماهير حوله، وورود الأموال الطائلة إليه، من مختلف أقطار العالم الإسلاميّ.

إزاء ما كان يشكّله الإمام عليه السلام من خطر على الدولة العبّاسيّة في نظر المتوكّل، أرسل إلى المدينة أحد أعوانه وهو "يحيى بن هرثمة" لإحضار الإمام الهادي‏ عليه السلام إلى سامراء، والتحرّي عن صحّة نيّته مناهضة السلطة. وقد استهدف المتوكّل من هذا الإجراء:

أوّلاً: فصل الإمام عن قاعدته الشعبيـّة الواسعة والموالية: الأمر الّذي كان يقلق السلطة، ولذلك عندما وصل يحيى بن هرثمة إلى المدينة قال: "فلمّا دخلْتُهَا ضجَّ أهلُها وعجُّوا عجيجاً، ما سمعْتُ مثلَهُ، فجعَلْت أسكِّنُهم وأحلِفُ لهم أنّي لمْ أُؤْمَرْ فيهِ بِمَكْروهٍ".

ثانياً: إدانة الإمامِ مباشرةً: وتمثّل ذلك بقيام يحيى بن هرثمة بتفتيش دار الإمام‏ عليه السلام ، تفتيشاً دقيقاً، فلم يجد شيئاً سوى المصاحف وكتب الأدعية.

ثالثاً: وضع الإمام تحت المراقبة المباشرة: ولذلك أُكره على مغادرة المدينة والحضور إلى سامرّاء بصحبة أفراد عائلته حيث خضع للإقامة الجبريّة عشرين عاماً، وعدّة أشهرٍ، كان الإمام فيها مكرّماً في ظاهر حاله، ولكنّ المتوكّل كان يجتهد في الإيقاع به، للحطّ من مكانته في قلوب الناس، ومن ذلك:

أ- أنـّه عند دخول الإمام‏ عليه السلام سامرّاء احتجب المتوكّل عنه، ولم يعيّن داراً لنزوله، حتَّى اضطرّ الإمام عليه السلام إلى النزول في خانٍ يقال له "خان الصعاليك"، وهو محلّ نزول الفقراء من الغرباء.

ب- أنـّه كان يوجـّه إليه الأتراك، فيداهمون منزله ويـُـحضـِرونه ليلاً، إلى مجلس المتوكّل العامر بالخمر والمجون.

ولكنّ هذه السياسة، لم تُثْمِر شيئاً، بل كانت ترفع من مكانة الإمام ومقامه، حتّى أنّه استطاع أن يكسب ولاء عدد من حاشية المتوكّل إلى درجة أنّ والدة المتوكّل كانت تنذر باسمه النذور.

أمام هذا الواقع قرّر المتوكّل التخلّص من الإمام، فسجنه مقدّمةً لقتله. ولكنّ إرادة الله حالت دون ذلك، فلم يلبث إلّا قليلاً حتّى هجم عليه الأتراك، في قصره، وقتلوه شرّ قتلة.

ولم تنتهِ مِحنة الإمام الهادي عليه السلام بهلاك الطاغية المتوكّل، فقد بقي تحت مراقبة السلطة، باعتباره موضع تقدير الأمّة، وتقديسها.

 

الدور الرساليّ

لقد عانى الإمام من ظلم المتوكّل ومن أتى بعده كثيراً، ولكنّه لم يبادر إطلاقاً إلى إثارة السلطة عليه، فقد كان يعمل على تحقيق أهدافه المنشودة بصمت، إتماماً لمسيرة آبائه وأجداده، ولذا كثرت الوشاية به للسلطة، ولكنّها جميعها كانت تبوء بالفشل نتيجة احتراز الإمام الشديد، حمايةً لدوره الرساليّ المتمثّل في:

1- الردّ على الشبهات الدينيـّة: اشتدّ الصراع الفكريّ بين فئاتٍ مختلفةٍ من المسلمين، في عصر الإمام، حول العديد من المسائل، كقضيّة خلق القرآن، وقد عمد الإمام عليه السلام إلى الردّ على تلك الشبهات، ببيان الموقف الصحيح منها.

وبهذا تمكّن الإمام عليه السلام من إثبات المرجعيّة العلميّة لأهل البيت عليهم السلام ، لا سيّما بعد تحدّيه من قبل بعض مدّعي العلم في عصره، في مجالس أعدّها المتوكّل، لإثبات عجز الإمام، ولكنّ النتيجة جاءت معكوسةً.

2- إكمال بناء الجماعة الصالحة: سعى الإمام عليه السلام إلى إكمال مسيرة آبائه عليهم السلام ، من خلال:

أ- الاهتمام بأصحابه وشيعته، بتقوية بنيتهم العقائديّة من خلال تعليمهم العقائد الصحيحة.

ب- ربط الشيعة بأهل البيت، من خلال تعليمهم زيارة الأئمّة عليهم السلام ، حيث تتضمّن هذه الزيارات المأثورة عن الإمام الهادي عليه السلام ، الحكاية عن فضائل أهل البيت عليهم السلام ومكانتهم.

 

الدور السياسيّ

استخدم الإمام عليه السلام أسلوب الوعظ والإرشاد للسلطة، الّتي كانت غارقةً في الدنيا، وفي الملاهي، والمحرّمات. وقد ورد أن المتوكّل العبّاسيّ، أمر بمداهمة بيت الإمام الهادي عليه السلام وإحضاره على الحال الّذي هو عليها. فلمّا أحضروه إلى المجلس، وكان المتوكّل على مائدة الخمر، وفي يده كأس، ناولها للإمام‏ عليه السلام ، ليشرب، فقال له‏ عليه السلام: "وَاللهِ ما خامَرَ لَحْميَ وَدَمي".

 فقال له المتوكّل: أنشدني شعراً أستحسِنُه. فاعتذر الإمام عليه السلام ، وقال: "إِنّي لَقَليلُ الرّوايَةِ لِلشِّعْرِ".

ولمّا ألحّ عليه ولم يقبل عذره، أنشده عليه السلام:

باتوا عَلَى قِلَلِ الأَجْبالِ تَحْرُسهُمْ         غُلْبُ الرِّجالِ فَما أَغْنَتْهُمُ القِلَلُ

وَاسْتُنْزِلوا بَعْدَ عِزٍّ عَنْ مَعاقِلِهِمْ         فَأُوْدِعُوا حُفَرَاً يا بئْسَ مَا نَزَلَوا

ناداهُمُ صارِخٌ مِنْ بَعْدِ ما قُبروا         أَيْنَ الأَسرّةُ وَالتّيجانُ وَالْحُلَلُ

‏أَيْنَ الوُجوهُ الّتي كانَتْ مُنَعَّمَةً         مِنْ دونِها تُضْرَبُ الأَسْتارُ وَالكلَلُ‏

فَأَفْصَحَ الْقَبْرُ عَنْهُمْ حينَ ساءَلَهُمْ        ‏ تِلْكَ الْوُجوهُ عَلَيْها الدودُ يَقْتَتِلُ‏

قَدْ طالَما أَكَلُوا دَهْراً وما شَرِبُوا         فَأَصْبَحُوا بَعْدَ طولِ الأَكْلِ قَدْ أُكِلَوا

وهكذا استمرّ الإمام بإنشاده شعراً من هذا النوع، حتّى رمى المتوكّل الكأس من يده، وأخذ يبكي بكاءً عالياً، حتّى بلّت دموعه لحيته، وبكى الحاضرون لبكائه، ثمّ أمر برفع الشراب من مجلسه.

 

استشهاد الإمام الهادي عليه السلام

ثَقُلَ على المعتّز العبّاسيّ ما كان يراه من تبجيل الناس للإمام، وحديثهم عن مآثره وعلومه، وتقواه، فسوّلت له نفسه اقتراف جريمة هي من أخطر الجرائم في الإسلام، حيث دسّ له السمّ القاتل في طعامه. فاستشهد الإمام‏ عليه السلام في سنة 254هـ، عن عمر يناهز الإحدى والأربعين سنة.




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.