المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

موقع العراق من خطوط الطول ودوائر العرض
27-3-2017
قتلى أحد من المشركين عل يده(عليه السلام)
10-02-2015
إِلْهَامِ الدُّعَاءِ – بحث روائي
26-9-2016
auditory phonetics
2023-06-07
Carnitine
28-9-2017
الله تعالى لا يعاقب الغير على فعله تعالى
30-03-2015


التآلف بين القلوب  
  
2618   11:55 صباحاً   التاريخ: 3-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 75-76
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-05 273
التاريخ: 22-1-2016 16053
التاريخ: 10-12-2015 12595
التاريخ: 22-11-2015 2780

قوله - سبحانه - {وأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ} [الأنفال : 63] .

لما كان الجمع على تشاكل ، وجمعت قلوبهم على تشاكل ، فيما تحبه ، وتنازع إليه ، كان قد ألفت ومنه قيل هذه الكلمة تأتلف مع هذه ولا تأتلف.

قوله سبحانه {إِلّٰا مَنْ أَتَى اللّٰهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} [الشعراء : 89] .

أي : سليم من الفساد والمعاصي . وإنما خص القلب بالسلامة ، لأنه إذا سلم القلب سلم سائر الجوارح من الفساد ، من حيث إن الفساد بالجارحة ، لا يكون إلا عن قصد بالقلب الفاسد ، فإذا اجتمع - مع ذلك - جهل فقد عدم السلامة من وجهين .

وقيل : سلامة القلب سلامة الجوارح لأنه يكون خاليا من الإصرار على الذنب.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .