المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17348 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
التيارات البحرية
2024-09-21
الدورات الهوائية والرياح المترتبة على الضغوط الجوية
2024-09-21
المناخ الحار الممطر
2024-09-21
المناخ الصحراوى
2024-09-21
المناخ المعتدل
2024-09-21
بعض الاتجاهات المعاصرة في الفكر المناخي
2024-09-21

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فضل سورة المؤمنون وخواصها  
  
43225   06:46 مساءاً   التاريخ: 3-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 65.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-12 1075
التاريخ: 2023-12-08 929
التاريخ: 1-05-2015 46505
التاريخ: 3-05-2015 38944

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال  : «من قرأ سورة المؤمنين ، ختم اللّه له بالسعادة ، وإذا كان مدمنا قراءتها في كل جمعة ، كان منزله في الفردوس الأعلى مع النبيين والمرسلين» «1».

ومن خواص القرآن  : روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال : «من قرأ هذه السورة بشرته الملائكة بروح وريحان ، وما تقرّ به عينه عند الموت» «2».

وقال صلّى اللّه عليه وآله وسلّم  : «و من كتبها وعلقها على من يشرب الخمر ، يبغضه ولم يقربه أبدا». وفي رواية أخرى  : «و لم يذكره أبدا» «3».

وقال الصادق عليه السّلام : «من كتبها ليلا في خرقة بيضاء ، وعلقها على من يشرب النبيذ ، لم يشربه أبدا ، ويبغض الشراب بإذن اللّه تعالى» «4».

______________________
(1) ثواب الأعمال ، ص 138.

(2-4) تفسير البرهان ، ج 5 ، ص 325.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .