1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية والجنسية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

الاسرة و المجتمع : الحياة الاسرية : مشاكل و حلول :

حدود صفة الخداع

المؤلف:  د. علي القائمي

المصدر:  الاسرة والمشاكل الأخلاقية للأطفال

الجزء والصفحة:  ص200

2023-03-01

860

في بعض الأحيان نرى الخداع لا يتعلق بالآخرين. بل يختص بشخصية المخادع نفسه. ففي بعض الأحيان يتحايل الانسان على نفسه ويجد لنفسه عذراً ودليلاً لتبرير ما فعله.

فيعمل أعمالاً خاطئة يؤنبه وجدانه بسبب القيام بها. 

فيقوم بتبرير ما قام به وذلك للخلاص من عذاب ضميره ولكي يعيش هادئاً ومطمئن البال.

ان تكرار البيان في المخالفة التي يقوم بها الطفل تؤثر في ذهنه تأثيراً مناسبا وترغمه على ان يقبل ذلك بعنوان مخالفة صدرت منه.

ومظاهر خداع النفس متعددة، فمثلاً طفلاً لا يحب الدرس فيقول سوف أستريح هذا اليوم وغداً ادرس وغداً يوكل امر درسه إلى بعد الغد وهكذا فإنه يصبح هدفاً وطعمة لخداعه.

والخداع إرادي وغير إرادي، ففي الخداع الارادي، الاصل في ارادة وتصميم الشخص بالنسبة للقيام بالعمل حيث يتجسد عمله بعنوان خداع. وأحياناً غير ارادي وذلك بسبب تكراره. للحيلة والخداع فأصبح الامر بالنسبة له عادة ثانوية وبصورة غير ارادية يكون طعمة لحيلته وخداعه.