المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تحليل Alpha Feto-protein
4-2-2017
تضاريس الوطن العربي الجيولوجية - هضاب متوسطة
3-8-2019
خنفساء الصعيد او خنفساء الخابرة
30-4-2019
فضاء المتجهات العام-رتبة المصفوفات بعد الفضاء الصفري
20-3-2016
THE PONTRYAGIN MAXIMUM PRINCIPLE-STATEMENT OF PONTRYAGIN MAXIMUM PRINCIPLE
9-10-2016
Landscape Ecology
21-10-2015


الشيخ محمد تقي البجنوردي المشهدي والسيد ميرزا محمد تقي بن ميرزا إبراهيم الناظر.  
  
2190   08:28 صباحاً   التاريخ: 28-1-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 9 - ص 192
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-7-2016 1871
التاريخ: 9-9-2020 1203
التاريخ: 27-7-2016 1703
التاريخ: 28-1-2018 1935

437: الشيخ محمد تقي البجنوردي المشهدي.
توفي ليلة 14 صفر سنة 1314 ودفن في دار السيادة على يسار الخارج منها إلى مسجد كوهرشاد البجنوردي نسبة إلى بجنورد بلد من بلدان خراسان.

عالم كبير وفقيه شهير صالح عابد ثقة عدل من اعلام الدين وأئمة المسلمين له مقامات عالية في التقوى والورع وعدم مخالطة الحكام وأهل الدنيا كبير في قلوب اهل الدين من أراد شرح مقاماته فعليه بكتاب تاريخ علماء خراسان تأليف الميرزا عبد الرحمن المدرس في الحضرة الرضوية وله خلف صالح ورع .

وفي كتاب مطلع الشمس: الشيخ الشهير والفقيه الكبير اصله من اهل بوزنجرد ولكن بعد تحصيله علم الفقه وتكميله الشرعيات بسنين، جاور في المشهد المقدس الرضوي وكان لأهل ذلك البلد به وثوق عجيب ولم يجتمع خلف أحد من أئمة الجماعة ما يجتمع خلفه ومن شدة ورعه ونهاية زهده لا يراود أحدا من اهل الدنيا ومستخدمي الديوان زاد الله في توفيقه.

438: السيد ميرزا محمد تقي ابن ميرزا إبراهيم الناظر بن محمد رضا بن محمد بن مهدي الشهيد بن محمد إبراهيم بن محمد بديع الرضوي المشهدي وباقي النسب ذكر في محمد بديع.

في الشجرة الطيبة: سيد جليل نبيه وحبر معتمد فقيه جامع المعقول والمنقول حاوي الفروع والأصول مالك أزمة التحقيق والتدقيق صاحب ملكة الاجتهاد على التحقيق وهو من حيثية المراتب العلمية يحسب من أعاظم الفقهاء الراشدين والعلماء المتبحرين ومن جهة المآثر الدنيوية يعد من اجلاء الأعيان وبهذا اللحاظ كان منظور توجهات فقيه عصره ونادرة دهره ميرزا هداية الله ابن ميرزا مهدي الشهيد فاختصه بمصاهرته فزوجه ابنته ولما توفيت زوجه أختها فولد له منهما ميرزا إبراهيم وميرزا محمد علي وأكبرهما ميرزا إبراهيم يعد في مراتب العلم والكمال والفضل والافضال من الأعيان العظام والاجلاء الفخام سليم النفس كريم الطبع حسن الخلق رحيم القلب.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)