المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

البروستانويدات هي مركبات قوية وفعالة حيوياً
26-8-2021
The ratchet as an engine
2024-06-09
علي بن علي بن موسى بن جعفر ابن طاووس
8-8-2016
اللقطات الصوتية المرئية Sound Bites
23-9-2021
التوازن بين اللين والشدّة
16-6-2016
الخصائص العامة للغة الإعلام- الاختصار
7-9-2021


خلافة القائم وحال الوزارة في أيامه  
  
686   05:19 مساءً   التاريخ: 27-12-2017
المؤلف : ابن الطقطقي
الكتاب أو المصدر : الفخري في الآداب السلطانية
الجزء والصفحة : فصل الثاني، ص107- 108
القسم : التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء بني العباس المرحلة الثانية / عصر السيطرة البويهية العسكرية / القائم بامرالله /

شرح حال الوزارة في أيامه:

وزر له فخر الدولة أبو نصر محمد بن محمد بن جهير وزارة ابن جهير:

 كان فخر الدولة من عقلاء الرجال ودهاتهم. كان في ابتداء أمره فقيراً مدقعاً وترامت به الأسباب. فمن مبادئها أنه كان جالساً بالكرخ يوماً فعبر عليه غسال ممن يغسل بالخربات ومعه فصوص عتق قد استحالت ألوانها، فاشتراها منه بثلاثة دنانير وجلا بعضها، فخرج أحدها ياقوتاً أحمر، وخرج الآخر فيروزجاً جيداً، فصاغ لكل واحد منهما خاتماً من ذهب. ثم إنه تقلبت به الأمور حتى مضى في رسالة إلى ملك الروم فمد له الخاتمين، فأعطاه عشرين ألف دينار فكانت أصل غناه ونعمته.

ثم تنقل في الخدمات حتى اتصل بابن مروان صاحب ديار بكر فخدمه مدة وأثرى عنده ثروة ضخمة، فسمت همته إلى وزارة الخليفة، فأرسل سراً إلى القائم وعرض عليه نفسه وبذل له ثلاثين ألف دينار. فأرسل القائم بعض خواصه في رسالة إلى ابن مروان، وكان غرضه من إرسال ذلك الرسول أن يجتمع بفخر الدولة سراً، وقرر معه ما أراد. ثم لما أراد الرسول الرجوع إلى بغداد خرج فخر الدولة كأنه يودعه فانحدر معه إلى بغداد، وكان قبل ذلك قد فرق أمواله بالبلاد وأنفذ منها شيئاً إلى بغداد.

فلما وصل الرسول إلى بغداد وصحبته فخر الدولة أرسل القائم إليه أصحابه يتلقونه، ثم خلع عليه خلع الوزارة. ونهض فخر الدولة بأمور الوزارة أحسن نهوض، وكانت الأطراف المتاخمة للعراق عاصية على الخليفة وكان ملوكها أصدقاء فخر الدولة فكاتبهم وراسلهم واستمالهم فدخلوا في طاعة الخليفة. ثم عزل فخر الدولة عن الوزارة بسبب كدر جرى بينه وبين نظام الملك وزير السلطان. ثم أعيد فخر الدولة إلى الوزارة. ولما أعيد إلى منصبه قال ابن الفضل الشاعر يمدحه:

قــد رجع الحـق إلى نصابه *** وأنت من دون الورى أولى به

ما كنت إلا السيف سلته يد *** ثــم أعــــادته إلــــــى قـــــرابه

ولما عاد إلى الوزارة فرح الناس به فرحاً شديداً، فيقال: إنه سقاء ذبح ثوراً له لم يكن يملك غيره وتصدق بلحمه، فأعطاه الوزير بغلاً بآلته وأعطاه معه شيئاً من الذهب.

ولما مات القائم قام الوزير فخر الدولة بأخذ البيعة للمقتدي أحسن قيام. وكانت مدة وزارته للخليفتين القائم والمقتدي خمس عشرة سنة وشهراً، ومات بعد ذلك في سنة ثلاث وثمانين وأربعمائة.

وزارة رئيس الرؤساء علي بن الحسين بن أحمد بن محمد بن عمر بن المسلمة:

 كان وزير القائم قبل ابن جهير، ومن أجله وقعت فتنة البساسيري، وكان قبل الوزارة أحد المعدلين ببغداد وممن له معرفة بالفقه وأنس بالعلم ورواية الحديث، وجل أمره، وعظمت منزلته، ووقع بينه شر وبين البساسيري أبي الحارث التركي، وكان أحد الأمراء، فاقتضى الحال أن البساسيري هرب ثم جمع الجموع وورد إلى بغداد واستولى عليها، ثم ظفر بابن المسلمة رئيس الرؤساء فمثل به.

فمن جملة ما فعل به أنه حبسه ثم أخرجه مقيداً وعليه جبة صوف وطرطور من لبد أحمر وفي رقبته مخنقة فيها جلود مقطعة شبيهة بالتعاويذ، وأركب حماراً وطيف به في المحال ووراءه من يضربه بجلد وينادي عليه، ورئيس الرؤساء يقرأ: ً قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاءً وشهرة في البلد.

فلما اجتاز بالكرخ نثر عليه أهل الكرخ المداسات الخلع وبصقوا في وجهه، ووقف بإزاء دار الخلافة من الجانب الغربي، ثم أعيد وقد نصبت له خشبة في باب خراسان، فأنزل عن الحمار وخيط عليه جلد ثور قد سلخ في الحال وجعلت قرونه على رأسه وعلق بكلاب في حلقه، واستبقي في الخشبة حياً إلى أن مات من يومه.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).