المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
رجوع البصرة إلى بني أمية.
2024-11-02
إمارة مصعب بن الزبير على العراق.
2024-11-02
مسنونات الاذان والاقامة
2024-11-02
خروج البصرة من يد الأمويين.
2024-11-02
البصرة في عهد الأمويين.
2024-11-02
إمارة زياد على البصرة.
2024-11-02



سعد بن طريف الحنظلي  
  
2439   10:30 صباحاً   التاريخ: 11-10-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 7 -ص223
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-9-2017 1813
التاريخ: 22-7-2017 1690
التاريخ: 7-9-2016 1718
التاريخ: 27-5-2017 1566

سعد بن طريف الحنظلي الاسكاف مولى بني تميم الكوفي ويقال سعد الخفاف في الخلاصة بعد العنوان المذكور طريف بالطاء المهملة روى عن الأصبغ بن نباتة قال الشيخ وهو صحيح الحديث وقال الكشي عن حمدويه ان سعد الاسكاف وسعد الخفاف وسعد بن طريف واحد وكان ناووسيا وقف على أبي عبد الله ع وقال النجاشي انه يعرف وينكر روى عن الأصبغ بن نباته وروى عن الباقر والصادق ع وكان قاصا وقال ابن الغضائري انه ضعيف اه‍ .

وفي كثير من النسخ كان قاضيا بدل قاصا وهو تحريف من النساخ والقاص من يتلو القصص على الناس في المجتمعات وقال النجاشي سعد بن طريف الحنظلي مولاهم الاسكاف كوفي يعرف وينكر روى عن الأصبغ بن نباته وروى عن أبي جعفر وأبي عبد الله وكان قاصا له كتاب رسالة أبي جعفر إليه أخبرنا عدة عن أحمد بن محمد بن زائداست سعيد حدثنا علي بن الحسن بن فضال عن عمرو بن عثمان عن أبي جميلة عن سعد اه‍ .

ويعرف ويذكر أي أن حديثه يعرف تارة فيكون مستقيما وينكر أخرى فيكون فيه نكارة وقيل يعرف قبل الوقف وينكر بعده وقال الشيخ في الفهرست سعد بن طريف الاسكاف له كتاب أخبرنا به جماعة عن أبي المفضل عن حميد عن محمد بن موسى خوراء عنه وأخبرنا أحمد بن محمد بن موسى عن أحمد بن محمد بن سعيد عن الحسين بن أحمد بن الحسن عن عمه علي بن الحسن عن عمرو بن عثمان عن أبي حميد الحنظلي عن سعد بن طريف الاسكاف وقال في رجاله في أصحاب علي بن الحسين ع سعد بن طريف الحنظلي الكوفي الاسكاف مولى بني تميم ويقال سعد الخفاف روى عن الأصبغ بن نباته وهو صحيح الحديث وقال في رجال الباقر ع سعد بن طريف وفي رجال الصادق ع سعد بن طريف التميمي الحنظلي مولى كوفي وفيهم أيضا سعد بن طريف الشاعر في النقد كأنه المذكور سابقا اه‍. وكلماتهم هذه فيها بعض الاختلاف فالشيخ قال إنه صحيح الحديث والنجاشي قال إنه يعرف وينكر وضعفه ابن الغضائري والكشي قال إنه ناووسي واقفي ويمكن ترجيح قول النجاشي على قول الشيخ لأنه أضبط ولا يبعد القول بان النجاشي جعله هو يعرف وينكر لا حديثه اي هو كان مستقيما ثم صار واقفيا ناووسيا وذلك لا ينافي صحة حديثه اي ان أحاديثه مستقيمة وكفى بشهادة الشيخ الخبير بالأخبار ان أحاديثه صحيحة مستقيمة وابن الغضائري لا عبرة بتضعيفه في مقابل تصحيح الشيخ حديثه لما هو المعلوم من حاله انه لم يسلم منه أحد والعلامة متوقف فيه أو حاكم بتضعيفه وفي باب فضل القرآن من الكافي باسناده عن سعد الخفاف عن أبي جعفر ع في حديث قلت يا أبا جعفر وهل يتكلم القرآن فتبسم ثم قال رحم الله الضعفاء من شيعتنا فإنهم أهل تسليم ثم قال نعم يا سعد والصلاة  تتكلم تأمر وتنهى فتغير لوني وقلت هذا شئ لا أستطيع ان أتكلم به في الناس ثم قال يا سعد أسمعك كلام القرآن فقلت بلى صلى الله عليك فقال إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر فالنهي كلام الحديث وفي هذا الحديث نوع اعتناء به.

أقوال غيرنا فيه:

عن تقريب ابن حجر رماه ابن حيان بالوضع وكان رافضيا من السادسة شيعي وضعفوه. وفي تهذيب التهذيب سعد بن طريف الاسكاف الحذاء الحنظلي الكوفي. عن ابن معين ليس بشئ لا يحل لأحد ان يروي عنه. عن أحمد بن حنبل ضعيف الحديث. عمرو بن علي ضعيف الحديث وهو يفرط في التشيع. أبو زرعة لين الحديث. أبو حاتم ضعيف الحديث منكر الحديث الجوزجاني مذموم. البخاري ليس بالقوي. أبو داود ضعيف الحديث. الترمذي ضعيف. النسائي متروك الحديث. عبد الرحمن بن الحكم بن بشير بن سلمان: كان فيه غلو في التشيع. ابن عدي ضعيف جدا. العجلي ضعيف. الساجي عنده مناكير. الأزدي والدارقطني متروك الحديث. النسوي لا يكتب حديثه الا للمعرفة. ابن حبان كان يضع الحديث اه‍. وأفرطهم في ذمه ليس الا لزعمهم غلوه في التشيع وروايته ما لا تقبله عقولهم مما اعتادوه.
التمييز في مشتركات الطريحي والكاظمي يعرف سعد بن طريف برواية أبي جميلة عنه وروايته هو عن الأصبغ بن نباتة وعن الباقر والصادق عليهما السلام وزاد الكاظمي رواية محمد بن موسى خوراء وأبي حميد الحنظلي عنه وزاد بعضهم رواية الحسين الجريري وعمر بن أبي المقدام ثابت عنه وعن جامع الرواة انه زاد نقل رواية سيف بن عمارة والحسين بن علوان ومحمد بن مروان وسلام بن أبي عميرة ومنصور بن يونس ومصعب بن سلام التميمي ومهران بن محمد وعبد الله بن غالب وجعفر بن بشير وإبراهيم بن عبد الحميد وإبراهيم بن أبي البلاد وعلي بن الحسين العبدي والحسين بن أبي العلاء ويحيى بن مساور وهشام بن سالم وسعد بن أبي خلف إلزام وأبي الحسن العبدي وعاصم بن حميد عنه وفي تهذيب التهذيب روى عن الأصبغ بن نباته والحكم بن عتيبة وأبي اسحق السبيعي وعكرمة وعمير بن مأموم وغيرهم وعنه إسرائيل وخلف بن خليفة وعلي بن مسهر وابن عيينة وأبو معاوية وابن علية وغيرهم.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)