أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-8-2017
511
التاريخ: 6-12-2016
590
التاريخ: 27-8-2017
510
التاريخ: 2024-06-16
560
|
( الشَّاكُّ فِيهِ ) أَيْ فِي الْوُضُوءِ ( فِي أَثْنَائِهِ يَسْتَأْنِفُ ) وَالْمُرَادُ بِالشَّكِّ فِيهِ نَفْسُهُ فِي الْأَثْنَاءِ الشَّكُّ فِي نِيَّتِهِ ، لِأَنَّهُ إذَا شَكَّ فِيهَا فَالْأَصْلُ عَدَمُهَا ، وَمَعَ ذَلِكَ لَا يَعْتَدُّ بِمَا وَقَعَ مِنْ الْأَفْعَالِ بِدُونِهَا ، وَبِهَذَا صَدَقَ الشَّكُّ فِيهِ فِي أَثْنَائِهِ ، وَأَمَّا الشَّكُّ فِي أَنَّهُ هَلْ تَوَضَّأَ أَوْ هَلْ شَرَعَ فِيهِ أَمْ لَا ؟ فَلَا يُتَصَوَّرُ تَحَقُّقُهُ فِي الْأَثْنَاءِ .
وَقَدْ ذَكَرَ الْمُصَنِّفُ فِي مُخْتَصَرَيْهِ الشَّكَّ فِي النِّيَّةِ فِي أَثْنَاءِ الْوُضُوءِ وَأَنَّهُ يَسْتَأْنِفُ ، وَلَمْ يُعَبِّرْ بِالشَّكِّ فِي الْوُضُوءِ إلَّا هُنَا .
( وَ ) الشَّاكُّ فِيهِ بِالْمَعْنَى الْمَذْكُورِ ( بَعْدَهُ ) أَيْ بَعْدَ الْفَرَاغِ ( لَا يُلْتَفَتُ ) كَمَا لَوْ شَكَّ فِي غَيْرِهَا مِنْ الْأَفْعَالِ ( وَ ) الشَّاكُّ ( فِي الْبَعْضِ يَأْتِي بِهِ ) أَيْ بِذَلِكَ الْبَعْضِ الْمَشْكُوكِ فِيهِ إذَا وَقَعَ الشَّكُّ ( عَلَى حَالِهِ ) أَيْ حَالِ الْوُضُوءِ ، بِحَيْثُ لَمْ يَكُنْ فَرَغَ مِنْهُ ، وَإِنْ كَانَ قَدْ تَجَاوَزَ ذَلِكَ الْبَعْضَ ( إلَّا مَعَ الْجَفَافِ ) لِلْأَعْضَاءِ السَّابِقَةِ عَلَيْهِ ( فَيُعِيدُ ) لِفَوَاتِ الْمُوَالَاةِ .
( وَلَوْ شَكَّ ) فِي بَعْضِهِ ( بَعْدَ انْتِقَالِهِ ) عَنْهُ وَفَرَاغِهِ مِنْهُ ( لَا يُلْتَفَتُ ) وَالْحُكْمُ مَنْصُوصٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|