أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-12
464
التاريخ: 2024-11-13
356
التاريخ: 6-4-2022
2097
التاريخ: 7-3-2022
2077
|
في (الخصال) و(العلل) و(معاني الاخبار) بأسناد معتبر عن الحسن بن علي (عليه السلام)، قال : جاء نفر من اليهود الى رسول الله (صلى الله عليه واله) فسأله اعلمهم فيما سأله فقال له : لأي شيء سميت محمدا، وأبا القاسم، وبشيرا، ونذيرا، وداعيا؟ فقال النبي (صلى الله عليه واله) : أما محمد؛ فاني محمود في السماء، واما ابو القاسم فان الله (عز وجل) يقسم يوم القيامة قسمة النار، فمن كفر بي من الاولين والاخرين ففي النار، ويقسم قسمة الجنة فمن امن بي واقر بنبوتي ففي الجنة.
واما الداعي : فاني ادعو الناس الى دين ربي عز وجل؛ واما النذير : فاني انذر بالنار من عصاني، واما البشير : فاني ابشر بالجنة من اطاعني.
وفي (العلل) و(معاني الاخبار)، وغيرهما : بأسناد موثق عن الحسن بن فضال، عن أبيه، قال : سالت الرضا (عليه السلام) فقلت له : لم كني النبي (صلى الله عليه واله) بأبي القاسم؟ فقال : لأنه كان له ابن يقال له القاسم فكني به، قال : فقلت : يا بن رسول الله، فهل تراني أهلا للزيادة؟ فقال : نعم، أما علمت ان رسول الله (صلى الله عليه واله) قال : انا وعلي ابوا هذا الامة؟ قلت : بلى، قال : اما علمت ان رسول الله (صلى الله عليه واله) أب لجميع امته؟ قلت : بلى، قال : اما علمت ان عليا (عليه السلام) قاسم الجنة والنار؟ قلت : بلى، قال : فقيل له ابو القاسم لأنه ابو قاسم الجنة والنار، فقلت له : وما معنى ذلك؟ فقال : ان شفقة الرسول (صلى الله عليه واله) على امته شفقة الاباء على الاولاد، وأفضل امته علي (عليه السلام)، ومن بعده شفقة علي (عليه السلام) عليهم كشفقته (صلى الله عليه واله)؛ لأنه وصيه وخليفته والامام بعده، فلذلك قال (صلى الله عليه واله) : انا وعلي ابوا هذه الامة، وصعد النبي (صلى الله عليه واله) المنبر فقال : من ترك دينا او ضياعا، فعلي والي، ومن ترك مالا فلورثته، وصار بذلك اولى بهم منهم بانفسهم، فكذلك أمير المؤمنين (عليه السلام) بعده، جرى له مثل ما جرى لرسول الله (صلى الله عليه واله).
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|