المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6255 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
هل يجوز للمكلف ان يستنيب غيره للجهاد
2024-11-30
جواز استيجار المشركين للجهاد
2024-11-30
معاونة المجاهدين
2024-11-30
السلطة التي كان في يدها إصدار الحكم، ونوع العقاب الذي كان يوقع
2024-11-30
طريقة المحاكمة
2024-11-30
كيف كان تأليف المحكمة وطبيعتها؟
2024-11-30

James Clerk Maxwell
18-10-2015
تفسير سورة البقرة من آية ( 134- 198)
2024-01-01
زراعة البامياء
19-1-2022
أصرار الامام الحسين على المسير
3-04-2015
شرح متن زيارة الأربعين (وَمَنَحَ النُّصْحَ)
2024-08-23
البلاغة القرانية
10-06-2015


أما يخاف من يحول وجهه في الصلاة أن يحول الله وجهه  
  
1368   11:46 صباحاً   التاريخ: 1-7-2017
المؤلف : لطيف راشدي .
الكتاب أو المصدر : القصص الاخلاقية عند الشهيد دستغيب
الجزء والصفحة : ص119 - 120.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-8-2017 1302
التاريخ: 1-7-2017 1426
التاريخ: 25-9-2017 1129
التاريخ: 11-7-2017 1603

دخل رجل متزوج من امرأتين الى المنزل فكانت إحداهما تصلي ، فذهب نحو زوجته الأخرى فالتفتت المرأة الأولى في أثناء صلاتها نحو زوجها لترى ماذا سيصنع ، فبقي وجهها بهذه الجهة .

وقد نقل الشهيد الثاني هذه الرواية أيضاً : أما يخاف من يحول وجهه في الصلاة أن يحول الله وجهه وجه حمار ؟

ويقول الشهيد : ربما هذا إشارة الى الوضع الباطني ، بحيث أن الصورة الباطنية تصبح على شكل صورة حمار .

فأخذت المرأة المسكينة تتوسل الى زوجها لعله يجد لها حلاً بحيث أن وجهها يعود الى شكله الطبيعي ، وقد قال أهل العلم حول ذلك : لو أراد أحد ما أن يعيد وجهها بالقوة والضغط ، سوف ينكسر عظم رقبتها .

فأحضروها الى الإمام موسى بن جعفر (عليه السلام) ، فأمرها الإمام بالتوبة ، وبعد أن تابت توبة صادقة ، جعل يده المباركة أمام وجهها فعاد الى ما كان عليه .

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.