المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

التماثيل التي وجدت جهة البوابة.
2024-08-27
Polyamides
10-11-2019
مـعالجـة قـروض الشـركاء الدائـنـة وفـوائـدها فـي شركـات التضامن
2024-05-30
الاستثمار السياحي في الوطن العربي
21-4-2022
الاتجاه المؤيد لصفة الإلزام في قواعد الإسناد
26-3-2017
Acid and Base Strength
26-2-2016


سبب ثقل ميزان الأعمال  
  
4966   02:17 صباحاً   التاريخ: 24-11-2014
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج15 ، ص492-493.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-10-2014 5084
التاريخ: 10/12/2022 1047
التاريخ: 19-6-2022 1429
التاريخ: 25-09-2014 5339

قال تعالى : { فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ  (6) فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ  (7) وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ  (8) فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ } [القارعة : 6 - 9] .

الأعمال الصالحات هي دون شك متفاوتة في قيمتها ووزنها. من هنا فالنصوص الإسلامية ركزت على بعض الأعمال أكثر من غيرها واعتبرتها سبباً لثقل ميزان الأعمال يوم القيامة.

من ذلك حديث عن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) قال في تفسير لا إله إلاّ اللّه : «يعني بوحدانيته ، لا يقبل اللّه الأعمال إلاّ بها ، وهي كلمة التقوى ، يثقل اللّه بها الموازين يوم القيامة» (1).

وعن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال حول الشهادتين : «خف ميزان ترفعان منه ، وثقل ميزان توضعان فيه» (2).

 وعن الإمام الباقر أو الصادق (عليهما السلام) : «ما في الميزان شيء أثقل من الصلاة على محمّد وآل محمّد»... ثمّ يقول في ذيل الرّواية : وإن الرجل لتوضع أعماله في الميزان فيميل به فيخرج الصلاة فيضعها في ميزانه فيرجح. (3)

وعن الامام الباقر (عليه السلام) قال : «من كان ظاهره أرجح من باطنه خف ميزانه». (4 )

ونختتم هذه الرّوايات بقول لسلمان الفارسي تلميذ مدرسة الوحي جواباً لرجل استهدف اهانته وقال له : من أنت ، وما قيمتك ! فقال : «أمّا أولي وأولك فنطفة قذرة ، وأمّا أخري وأخرك فجيفة منتنة ، فإذا كان يوم القيامة ، ونصبت الموازين ، فمن ثقلت موازينه فهو الكريم ، ومن خفت موازينه فهو اللئيم» (5).

__________________________

1. تفسير نور الثقلين ، ج5 ، ص 659 الحديث 8 و 12.

2 ـ المصدر السابق.

3. المصدر السابق.ح7.

4. المصدر السابق ، ص 660 ، ح13.

5.  المصدر السابق ، ح 14.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .