المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

تقدير الصوديوم في مصل الدم
2024-08-27
Arenes
23-12-2021
علماء اليونان وعلم الفلك
1-6-2016
The Lytic Cycle Depends on Antitermination by pN
6-6-2021
النكرة والمعرفة
16-10-2014
التـقـاريـر الاسـتثـنائـيـة للتدقيق الداخلـي interim Reports
2023-03-20


جابر الجعفي  
  
3523   04:20 مساءاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص​ 356-358.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2014 1753
التاريخ: 19/10/2022 1492
التاريخ: 14-11-2014 2084
التاريخ: 14-11-2014 3689

هـو جـابر بن يزيد بن الحارث بن عبد يغوث الجعفي ابو عبد اللّه ، ويقال ابو يزيد الكوفي عربي صميم ، روى عن عكرمة وعطا وطاووس وخيثمة والمغيرة ابن شبيل وجماعة وعنه شعبة والثوري ومسعر وغيرهم توفي سنة (128).

ذكـر ابـن حجر عن ابي نعيم عن الثوري : اذا قال جابر حدثنا واخبرنا فذاك وقال ابن مهدي عن سفيان : ما رايت اورع في الحديث منه وقال ابن علية عن شعبة : جابر صدوق في الحديث وقال يحيى بـن ابـي بـكـيـر عن شعبة :كان جابر اذا قال : حدثنا وسمعت ، فهو من اوثق الناس وعن زهير بن مـعـاويـة : كان اذا قال : سمعت او سالت ، فهو من اصدق الناس وقال وكيع : مهما شككتم في شيء فلا تشكوا في جابر ثقة (1).

قال عادل نويهض : تابعي ، فقيه امامي ، من اهل الكوفة كان واسع الرواية غزير العلم بالدين اثنى عليه بـعـض رجـال الـحـديـث ، واتـهـمـه آخـرون بـالـقـول بـالـرجـعة مات بالكوفة له ((تفسير القرآن )) (2) وهكذا قال الزركلي في الاعلام (3).

وعده الطوسي في رجال الامامين محمد بن على الباقر وجعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) (4).

وقال السيد الصدر بشأنه : جابر بن يزيد الجعفي ، امام في الحديث والتفسير ، اخذهما عن الامام ابي جعفر الباقر(عليه السلام) (5).

وقال النجاشي : جابر بن يزيد ، ابو عبد اللّه وقيل : ابو محمد الجعفي ، عربي قديم لقي ابا جعفر وابا عبد اللّه ومات في ايامه سنة (128) له كتب منها: التفسير ثم ذكر سنده اليه .

وعـده الـمـفيد في رسالته ((العددية )) ممن لا مطعن فيهم ولا طريق لذم واحد منهم وعده ابن شـهر آشوب من خواص اصحاب الصادق (عليه السلام) وروى العلامة باسناده الى الحسين بن ابي العلاء: ان الصادق (عليه السلام) ترحم عليه ، وقال : انه كان يصدق علينا.

وروى الـكشي باسناده الى المفضل بن عمر الجعفي ، قال : سالت الامام الصادق (عليه السلام)عن تفسير جابر فـقال : لا تحدث به السفلة فيذيعونه (6) وهذا يدل على ان تفسيره كان فيه شيء من الارتفاع وهـنـاك روايـات تـدل على انه كان يحمل اسرارا من آل بيت الرسول (صلى الله عليه واله) ، ومن ثم رفضه القوم بالغلو والرفض ، ولكن مع صدق الحديث والورع في الايمان وكفى به مدحا واخلاصا في الدين .

قـال الـنـجاشي : وكان في نفسه مختلطا وهذا يعني الاعتلاء في عقيدته بشان ائمة اهل البيت (عليه السلام) فـحسبوه غلو اروى ابو عمرو محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي باسناده الى ابن ابي عمير عن عـبـد الـحميد بن ابي العلا ، قال : دخلت المسجد حين قتل الوليد ، فاذا الناس مجتمعون ، فأتيتهم فاذا جـابـر الـجعفي عليه عمامة خز حمراء ، واذا هو يقول : حدثني وصى الاوصياء ووارث علم الانبياء محمد بن على (عليه السلام) قال : فقال الناس : جن جابر ، جن جابر (7).

ومن ثم ، قال جرير: لا استحل ان اروي عن جابر ، كان يؤمن بالرجعة وقال ابو الاحوص : كنت اذا مررت بجابر الجعفي سالت ربي العافية الى امثال ذلك مما لم يتحمله عقول العامة (7)

ومـن ثـم كـان ابو جعفر الباقر(عليه السلام) يوصيه بان لا يذيع من اسرارهم شيئا ولا يحدث الناس بما لا تطيقه عقولهم قال له : يا جابر ، حديثنا صعب مستصعب ، لا يتحمله الا مؤمن ممتحن (8).

والا فلا غمز في الرجل كما قال شعبة : جابر صدوق في الحديث.

ولـسـيـدنا الاستاذ الخوئي ـ دام ظله ـ كلام يشيد به من شان جابر ، لشهادة الاجلاء بجلالة قدره وعلو مرتبته  وكفى .

___________________________________

1- تهذيب التهذيب ، ج2 ، ص 47.

2- معجم المفسرين ، ج1 ، ص 123.

3- الاعلام للزركلي ، ج2 ، ص 92.

4- رجال الطوسي ، ص 111 و163.

5- تأسيس الشيعة لعلوم الاسلام ، ص 326.

6- راجع : معجم رجال الحديث لسيدنا الخوئي ، ج4 ، ص 17 ـ 21.

 7- اختيار معرفة الرجال (ط المصطفوي ) ، ص 192 رقم 337.

8- تهذيب التهذيب ، ج2 ، ص 49.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .