المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6779 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

المنهج الفني للنقد الأدبي
14-08-2015
الاشتقاق
19-7-2016
نقش خاتم الإمام الباقر (عليه السلام)
15-10-2015
القمار الجبري
2024-08-29
تعيين التشكيل: في حالة وجود أكثر من مركز كيرالي
11-12-2016
مميزة التوصيل بقاعدة مشتركة
15-9-2021


الآلهة في الانباط  
  
1217   09:16 صباحاً   التاريخ: 13-11-2016
المؤلف : جواد علي
الكتاب أو المصدر : ابحاث في تاريخ العرب قبل الاسلام
الجزء والصفحة : ج1, ص113-114
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / بطرا والانباط /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-11-2016 1371
التاريخ: 13-11-2016 1218
التاريخ: 13-11-2016 994
التاريخ: 13-11-2016 952

آلهة النبط، نبط (بطرا) فهي (ذو الشرى) (Dushara) و (اللات) وهو الهة (ام الإلهة)(1)، و (منوتر) أي (مناة)(2)، و (قشح) و (هبلو) أي (هبل) و (شيع القوم) حامي القوم واله القوافل (3).

وأما (ذشرا) (ذوشرا) (Dousares Dousarys) ( دوسرا)، فإنه (ذو الشرى) الذي يرد اسمه عند أهل الأخبار، وهو من الهة (بطرا) وقد زعم انه في منزلة (ديونيسيوس Dionysos)، وعرف بـ (Deos Arabikos Dieu Arabique) في بعض الكتابات اليونانية التي عثر عليها في الاردن، والتي يعود عهدها إلى سنة (116-117 أو 126-127) للميلاد، مما يدل على انه كان من الالهة المعروفة بين العرب، وأنه الهمم الخاص بهم(4).

وذكر ان (Dusares) هو في منزلة (Dionysus) وقد عرف عند اليونان بأنه إله العرب كما ذكرت، وانه الإله (Pakides) عند النبط وله معبد في (جرش) (5)Geras)).

وورد اسم (دشر) (دوشرا) (Dushares) في عدد من النصوص الصفوية وورد في هذه الجملة مثلاً (فهلت وهدشر ثار لمن حولت)(6) أي (فيا اللات ويا ذو الشرى أثاراً ممن يحول) ويقصد بـ (يحول) يحول شاهد القبر الذي كتبت عليه هذه الكتابة، كما ورد في عدد من الكتابات، يرجو من اصحابها ان يتقبل منهم أعمالهم.

وقد ورد مع اسم (ذي الشرى) في بعض الكتابات النبطية اسم الإله (هبل) واسم (مناة) و(هبل) هو صنم قريش الرئيس، وهو إله الكعبة ويرمز إلى القمر، وقد وضع في الكعبة على هيأة إنسان، وأمامه حفرة عبر عنها بلفظة (بغبغ) وكانت يده اليمنى مكسورة، فعوضته  قريش بيد من ذهب، والظاهر ان الحية ترمز إليه أو إلى ود، وأن الحية التي قبل انها كانت في (بئر زمزم) هي رمز هبل(7).

وقد ورد اسم الإله (جد ضف) (جد ضيف) في عدد من الكتابات الصفوية التي عثر عليها في المملكة الاردنية الهاشمية، كذلك ورد فيها اسم إله آخر هو الاله هجد عوذ)(ها ــ جد عوذ)(8).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) CIS, II, 85, NSI, 8, Ency. Religi., 9, p. 112.

(2) Cls, II, 97, 98, NSI, 79, f.

(3)  Ency. Religi., 9, P. 22

(4) R. De Vaux une nouvelle inscription au dien Arabikue, ADAJ, I, 1951, P. 23, f., Grohmann, S.

(5) BASOR, Num. 83., 1941, P. 8.

(6) Annual of the Department of Antiquities of Jordan, Vol. II, P. 28, 1952.

(7) الازرقي، اخبار مكة (1/68) وما بعدها؛.

Reste, S. 73, 221, Jaussen u Savignac, Mission, I, 169. CIS, II, 198, Grohmann, S. 87.

(8) Annual of Departement of Antiquities of Jordan, 1951, Vol. I, p. 27.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).